مصر.. تسعير القمح ورفض المزارعين

A farmer sieves wheat grains while harvesting wheat crop in Qaha, El-Kalubia governorate, northeast of Cairo, Egypt May 5, 2016. Picture taken May 5, 2016. REUTERS/Amr Abdallah Dalsh
مصر تستهلك 15 مليون طن من القمح سنويا (رويترز)

حالة من الجدل انتابت أوساط المزارعين في مصر منذ إعلان الحكومة عن أسعار شراء القمح مع بدء موسم الحصاد منتصف الشهر الماضي.

وقررت الحكومة المصرية شراء أردب القمح (150 كيلوغراما) بأسعار تتراوح بين 570 و585 و600 جنيه (32.4 و33.3 و34.1 دولارا) وفق درجة النقاء.

ونقلت وكالة الأناضول عن مسؤولون ونواب في البرلمان قولهم إن الأسعار المعلنة مرضية ومناسبة وتزيد بما يناهز 1.5 دولار على الأسعار السابقة.

لكن النقابة العامة للفلاحين في مصر (مستقلة) رفضت قرار الحكومة، معتبرة أن السعر العادل يتراوح بين سبعمئة وثمانمئة جنيه (39.8-45.5 دولارا) للأردب حتى يستطيع الفلاحون سداد ديونهم.

أسعار مرضية
وصف عضو لجنة الزراعة في مجلس النواب المصري (البرلمان) مجدي ملك الأسعار بكونها مرضية ومشجعة للفلاحين.

وقال للأناضول "الزيادة في سعر الشراء خلال الموسم الحالي بقيمة 450 جنيها (25.6 دولارا) مقارنة بالموسم السابق تكفي الزيادة في مدخلات الإنتاج والإيجار والعمالة".

وأضاف "أسعار شراء القمح المحلي تعادل حاليا أسعار القمح عالميا، ويبلغ إنتاج الفدان (4200 متر مربع) من القمح، ما يعادل 18 أردبا".

وتستهدف مصر شراء أربعة ملايين طن قمح من المزارعين المحليين خلال موسم الحصاد الذي ينتهي في منتصف يوليو/تموز القادم.

وبحسب بيانات منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، سجلت أسعار القمح على المستوى الدولي ثالث زيادة شهرية لها على التوالي في مارس/آذار الماضي، إذ بلغ متوسط سعر القمح الأميركي القياسي 246 دولارا للطن الواحد.

وتقول وزارة التموين المصرية إنه تم افتراض أن سعر شراء للقمح المحلي يساوي سعر شراء القمح المستورد لضمان عدم وجود سوق موازية ولغلق أي تلاعب يؤدي إلى زيادة التكلفة على الدولة.

واشترت الحكومة المصرية 3.750 ملايين طن قمح من المزارعين المحليين خلال الموسم السابق، وفقا لوزارة التموين المصرية.

وتراوح سعر شراء القمح المحلي خلال الموسم السابق بين 555 و575 جنيها للأردب (150 كيلوغراما) حسب درجة النقاء.

ديون
ورفضت النقابة العامة للفلاحين بمصر (مستقلة) قرار الحكومة شراء القمح من المزارعين المحليين.

واعتبرت النقابة في بيان صحفي أن السعر العادل يبدأ من سبعمئة إلى ثمانمئة جنيه للأردب ليستطيع الفلاح تسديد ديونه بدلا من بيعه للتجار خارج الصوامع.

ورأت النقابة أن الحكومة بقرارها الجائر تسلم الفلاح للتجار في ظل المصاريف الكبيرة التي يتكبدها الفلاحون، وتشمل كميات أكثر من المياه للري، إضافة إلى مصاريف خدمة العمالة وحراثة الأرض.

وتستهدف الحكومة المصرية استيراد ملايين طن قمح خلال العام المالي المقبل 2019/2018 الذي يبدأ مطلع يوليو/تموز ويستمر حتى نهاية يونيو/حزيران من العام التالي وفقا لقانون الموازنة العامة.

وقالت وزارة المالية المصرية في بيانها المالي إنه جرى إعداد مشروع الموازنة بافتراض شراء سبعة ملايين طن قمح مستورد على أساس سعر يبلغ 184 دولارا للطن تصل إلى 220 دولارا بعد تكاليف النقل والتعبئة.

وتستهلك مصر سنويا بين 14.5 و15 مليون طن قمح وفقا لوزير التموين ما بين المستورد والمحلي.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

حسب الإحصائيات الدولية بات المصريون يعتمدون بغذائهم بشكل رئيسي على القمح الوارد من الخارج . الجزيرة نت.jpg

كشف مشروع الموازنة المصرية للسنة المالية المقبلة 2018-2019 التي تبدأ في الأول من يوليو/تموز، أن الحكومة تفترض استيراد سبعة ملايين طن من القمح بسعر 220 دولارا للطن شاملا الشحن.

Published On 17/4/2018
Egyptian farmers examine wheat that has come out of hammer mill on a farm in Beni Suef, 75 miles, (120 kilometers), south of Cairo, Egypt, Friday, May 22, 2015. Egyptian farmers are struggling to maintain crop productivity due to outdated irrigation and harvest methods, as well as the government's lifting of energy and agricultural subsidies. (AP Photo/Amr Nabil)

قدّم وزير التموين المصري خالد حنفي استقالته بعد أن حاصرته عدة فضائح فساد يجري التحقيق فيها حاليا، ومن أهم هذه الفضائح ما يتعلق بشراء محصول القمح المحلي من المزارعين.

Published On 26/8/2016
A farmer sieves wheat grains while harvesting wheat crop in Qaha, El-Kalubia governorate, northeast of Cairo, Egypt May 5, 2016. Picture taken May 5, 2016. REUTERS/Amr Abdallah Dalsh

تعاقدت الحكومة المصرية على شراء كميات كبيرة من القمح في أقل من شهر، بوتيرة غير مسبوقة، بعدما انخفض توريد القمح المحلي.

Published On 26/7/2017
حسب الإحصائيات الدولية بات المصريون يعتمدون بغذائهم بشكل رئيسي على القمح الوارد من الخارج . الجزيرة نت.jpg

كشفت إحصاءات دولية أُعلن عنها على هامش معرض الأسبوع الأخضر بألمانيا استمرار وتنامي اعتماد مصر في غذائها على الحبوب الغذائية خاصة القمح المستورد من الخارج.

Published On 25/1/2018
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة