وزير النفط الإيراني: طهران تفضل سعرا معقولا للخام

زنغنه: توترات مصطنعة هي السبب وراء الارتفاع الحالي لأسعار النفط (رويترز)
زنغنه: توترات مصطنعة هي السبب وراء الارتفاع الحالي لأسعار النفط (رويترز)

نقل موقع أخبار وزارة النفط الإيرانية عن وزير النفط بيغن زنغنه قوله اليوم الأحد إن طهران تفضل سعر خام "معقولا" تحاشيا لعدم الاستقرار في السوق، في وقت زادت الأسعار في تعاملات الجمعة الماضي 2%.

وقال زنغنه بحسب الموقع إن أسعار النفط المعقولة سوف "تشجع المنتجين على مواصلة الإمداد وتمنع في الوقت نفسه الأسواق العالمية من الوقوع في عدم الاستقرار".

وأضاف الوزير الإيراني أن توترات مصطنعة هي السبب وراء الارتفاع الحالي في أسعار النفط الخام، وفق تعبيره.

وفي أبريل/نيسان الماضي قال وزير النفط الإيراني إن ستين دولارا سعر جيد للخام حاليا.

وأغلق خام برنت بنهاية تعاملات الجمعة الماضي مرتفعا 1.25 دولار عند 74.87 دولارا للبرميل ولينهي الأسبوع مرتفعا 0.4%، وذلك في ظل استمرار شح الإمدادات العالمية.

وزادت عقود خام القياس الأميركي غرب تكساس الوسيط 1.29 دولار، أو 1.89% لتغلق عند 69.72 دولارا للبرميل بعد أن وصلت في وقت سابق من جلسة الجمعة إلى 69.97 دولارا، وهذا هو أعلى مستوى منذ نوفمبر تشرين/الثاني 2014.

ويشعر المستثمرون بقلق من أن عقوبات أميركية جديدة محتملة على إيران قد تخفض إمدادات النفط.

وقال وزير الخارجية الإيراني الخميس الماضي إن المطالب الأميركية لتغيير الاتفاق النووي الذي وقعته بلاده في 2015 مع القوى العالمية غير مقبولة، وذلك مع قرب انتهاء المهلة التي أعطاها الرئيس الأميركي دونالد ترامب للأوروبيين من أجل "إصلاح" الاتفاق.

المصدر : الألمانية + رويترز

حول هذه القصة

أفادت مصادر أن شركات تكرير هندية حكومية تخطط لزيادة وارداتها النفطية من إيران لنحو المثلين في 2018-2019 متشجعة بحوافز عرضتها طهران، وهو ما قد يساعد طهران على زيادة حصتها السوقية.

6/4/2018

ارتفعت أسعار النفط أمس إلى أعلى مستوى له منذ نهاية 2014 مدفوعة بنشر بيانات تفيد بتراجع مخزونات النفط الأميركية، كما واصلت الأسعار رحلة الصعود بالتعاملات المبكرة اليوم الخميس.

19/4/2018
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة