أميركا والصين.. هل طويت صفحة الحرب التجارية؟

Container boxes are seen at the Yangshan Deep Water Port, part of the Shanghai Free Trade Zone, in Shanghai, China September 24, 2016. Picture taken September 24, 2016. REUTERS/Aly Song/File Photo
أميركا والصين اتفقا أمس على اتخاذ إجراءات لخفض العجز التجاري الأميركي (رويترز-أرشيف)

تعهدت الصين والولايات المتحدة الأميركية بعدم الدخول في حرب تجارية واتخاذ إجراءات لخفض العجز التجاري الأميركي في أعقاب اجتماعات رفيعة المستوى في واشنطن.

وقال ليو هي نائب رئيس مجلس الوزراء الصيني السبت إن الصين والولايات المتحدة تعهدتا بعدم التورط في حرب تجارية.

وأضاف ليو أن الدولتين اتفقتا أيضا على وقف فرض رسوم على بعضهما البعض، مضيفا أن التعاون الاقتصادي خيار رابح للطرفين، وفق ما نقلته وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا).

وأكد أن الصين والولايات المتحدة ستواصلان التعاون في قطاعات مختلفة تشمل الطاقة والزراعة والتمويل.

وأعلن بيان مشترك صادر عن الولايات المتحدة والصين أمس أن البلدين اتفقا على اتخاذ إجراءات لخفض العجز التجاري الأميركي في مجال البضائع، من خلال دفع الصين لشراء مزيد من السلع الأميركية، خاصة المنتجات الزراعية والطاقة.

وقال البيان "هناك توافق على اتخاذ إجراءات فعالة لإحداث خفض جوهري في العجز التجاري لدى الولايات المتحدة مع الصين في مجال السلع".

وأضاف البيان "ستزيد الصين بشكل كبير مشترياتها من السلع والخدمات من الولايات المتحدة من أجل مواجهة تزايد الاحتياجات الاستهلاكية للشعب الصيني والحاجة لتنمية اقتصادية رفيعة المستوى".

 وأكد البيان أن الصين ستدخل تعديلات على قوانينها ولوائحها ذات الصلة من أجل السماح بمزيد من الواردات الأميركية.

جاء البيان في ختام محادثات استمرت يومي الخميس والجمعة بين البلدين، شارك فيها عدد من الوزراء الأميركيين وليو هي نائب رئيس الوزراء الصيني.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب جعل من خفض العجز التجاري بين الولايات المتحدة والصين تعهدا أساسيا في حملته الانتخابية.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

إذا تصاعد السيناريو الأسوأ للحرب التجارية العالمية وهبوط أسعار النفط فإن الاقتصاديات النفطية العربية ستواجه المزيد من الصعوبات المالية

من المخاطر المحتملة للصراع التجاري الأميركي الصيني على المنطقة العربية تضرر الدول النفطية العربية جراء ركود اقتصادي إن تطور هذا الصراع مما سيدفع الطلب على الخام للتراجع.

Published On 11/4/2018
U.S. President Donald Trump (2nd L) holds a bilateral meeting with China's President Xi Jinping (R) at Trump's Mar-a-Lago estate in Palm Beach, Florida, U.S., April 7, 2017. REUTERS/Carlos Barria

يحبس العالم أنفاسه بانتظار نشوب حرب عالمية تجارية بين الولايات المتحدة الأميركية والصين، بعد أن أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب مؤخراً فرض رسوم جمركية على الصين بقيمة 60 مليار دولار.

مقال رأي بقلم
Published On 1/4/2018
BEIJING, CHINA - NOVEMBER 9: Chinese President Xi Jinping and U.S. President Donald Trump attend a welcoming ceremony November 9, 2017 in Beijing, China. Trump is on a 10-day trip to Asia. (Photo by Thomas Peter-Pool/Getty Images)

طغت تداعيات الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين على أسواق الأسهم والسندات اليوم الأربعاء، وفتحت الأسواق الأميركية التعاملات بهبوط بلغ 2% أو 480 نقطة لداو جونز، بينما انخفضت المؤشرات الأخرى.

Published On 4/4/2018
U.S. President Donald Trump and Chinese President Xi Jinping (R) meet on the sidelines of the G20 Summit in Hamburg, Germany, July 8, 2017. REUTERS/Saul Loeb, Pool

فرضت واشنطن مزيدا من الرسوم على المنتجات الصينية في العام الثاني من ولاية ترمب، وردت الصين بإجراءات مماثلة، بينما حذر محللون اقتصاديون من مخاطر اندلاع حرب تجارية شاملة بين البلدين.

Published On 6/4/2018
المزيد من اتفاقات
الأكثر قراءة