السودان.. التضخم يصعد إلى أكثر من 57.6%

A man waits to buy food at a market in Khartoum July 28, 2016. REUTERS/Mohamed Nureldin Abdallah
الحكومة السودانية تستهدف خفض التضخم إلى أقل من 20% العام الحالي (رويترز)

قال الجهاز المركزي للإحصاء في السودان الأربعاء إن التضخم (أسعار المستهلك) في البلاد ارتفع إلى 57.65% على أساس سنوي في أبريل/نيسان من 55.60% في الشهر السابق، وسط زيادات في أسعار الغذاء واستمرار نقص في الوقود.

وأورد بيان صادر عن الجهاز المركزي للإحصاء أن مجموعة الأغذية والمشروبات، هي الأكثر مساهمة في معدل التضخم، إذ بلغت نسبة مساهمتها 55.74% من معدلات التضخم المسجلة.

وتستهدف الحكومة خفضا حادا في التضخم ليصل إلى 19.5% بنهاية العام الحالي من 34.1% في نهاية 2017، وتحقيق معدل نمو بواقع 4% مقابل 4.4% قبل عام.

وواصلت الأسعار الصعود مع هبوط قيمة الجنيه السوداني مجددا في السوق السوداء، رغم إجراءات الحكومة للسيطرة على الإنفاق وتقييد السيولة.

وفي الأشهر القليلة الماضية، أظهر الجنيه علامات على التعافي بعد خفض قيمته مرتين بشكل حاد في يناير/كانون الثاني، وهو ما أضعف سعر الصرف الرسمي للعملة إلى حوالي 31.5 جنيها مقابل الدولار، من 6.7 جنيهات في ديسمبر كانون الأول الماضي.

ورغم ذلك، فإنه مع سعي الحكومة إلى تعزيز سعر الصرف، وتضييق تدريجي لنطاق تداول العملة في البنوك، فإن التجار في السوق السوداء دفعوا قيمة الجنيه إلى مزيد من الانخفاض.

ويجري تداول العملة الآن عند 29.27 جنيها في المتوسط مقابل الدولار في البنوك، لكن تجارا يقولون إنهم باعوا الدولار بمقابل حوالي 37 جنيها.

وحُرم السودان إلى حد كبير من الاستفادة من مصادر التمويل الدولية في السنوات العشر الماضية، بسبب عقوبات أميركية تم رفعها في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ومنذ ذلك الحين، يحاول المسؤولون اجتذاب مستثمرين إلى الاقتصاد، الذي يواجه صعوبات منذ أن انفصل الجنوب في 2011، آخذا معه ثلاثة أرباع إنتاج البلاد من النفط، وهو المصدر الرئيسي للعملة الصعبة وإيرادات الحكومة.

المصدر : وكالات