السودان.. التضخم يصعد إلى أكثر من 57.6%

A man waits to buy food at a market in Khartoum July 28, 2016. REUTERS/Mohamed Nureldin Abdallah
الحكومة السودانية تستهدف خفض التضخم إلى أقل من 20% العام الحالي (رويترز)

قال الجهاز المركزي للإحصاء في السودان الأربعاء إن التضخم (أسعار المستهلك) في البلاد ارتفع إلى 57.65% على أساس سنوي في أبريل/نيسان من 55.60% في الشهر السابق، وسط زيادات في أسعار الغذاء واستمرار نقص في الوقود.

وأورد بيان صادر عن الجهاز المركزي للإحصاء أن مجموعة الأغذية والمشروبات، هي الأكثر مساهمة في معدل التضخم، إذ بلغت نسبة مساهمتها 55.74% من معدلات التضخم المسجلة.

وتستهدف الحكومة خفضا حادا في التضخم ليصل إلى 19.5% بنهاية العام الحالي من 34.1% في نهاية 2017، وتحقيق معدل نمو بواقع 4% مقابل 4.4% قبل عام.

وواصلت الأسعار الصعود مع هبوط قيمة الجنيه السوداني مجددا في السوق السوداء، رغم إجراءات الحكومة للسيطرة على الإنفاق وتقييد السيولة.

وفي الأشهر القليلة الماضية، أظهر الجنيه علامات على التعافي بعد خفض قيمته مرتين بشكل حاد في يناير/كانون الثاني، وهو ما أضعف سعر الصرف الرسمي للعملة إلى حوالي 31.5 جنيها مقابل الدولار، من 6.7 جنيهات في ديسمبر كانون الأول الماضي.

ورغم ذلك، فإنه مع سعي الحكومة إلى تعزيز سعر الصرف، وتضييق تدريجي لنطاق تداول العملة في البنوك، فإن التجار في السوق السوداء دفعوا قيمة الجنيه إلى مزيد من الانخفاض.

ويجري تداول العملة الآن عند 29.27 جنيها في المتوسط مقابل الدولار في البنوك، لكن تجارا يقولون إنهم باعوا الدولار بمقابل حوالي 37 جنيها.

وحُرم السودان إلى حد كبير من الاستفادة من مصادر التمويل الدولية في السنوات العشر الماضية، بسبب عقوبات أميركية تم رفعها في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ومنذ ذلك الحين، يحاول المسؤولون اجتذاب مستثمرين إلى الاقتصاد، الذي يواجه صعوبات منذ أن انفصل الجنوب في 2011، آخذا معه ثلاثة أرباع إنتاج البلاد من النفط، وهو المصدر الرئيسي للعملة الصعبة وإيرادات الحكومة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

People wait to get fuel for their vehicles at a petrol station in Khartoum June 21, 2012. Sudan's Finance Minister Ali Mahmoud detailed measures to gradually phase out fuel subsidies on Wednesday, saying the government would hike the price of a gallon of petrol by five Sudanese pounds, pushing it up to 13.5 pounds ($2.50) from 8.5 pounds. REUTERS/Stringer (SUDAN - Tags: POLITICS BUSINESS ENERGY)

ارتفعت اليوم أسعار المحروقات بالسوق السوداء بعدة مدن سودانية جراء نقص بالديزل والبنزين، مما اضطر مواطنين للانتظار في طوابير لساعات خارج محطات الوقود، وبدأ النقص في الوقود مطلع أبريل/نيسان الماضي.

Published On 5/5/2018
بنك السودان المركزي

أقر البرلمان السوداني الأحد ميزانية عام 2018 وتوقع عجزا في الموازنة بنسبة 2.4% من الناتج المحلي الإجمالي، مع خفض التضخم إلى 19.5% هذا العام مقارنة بـ34.6% العام الماضي.

Published On 1/1/2018
A man waits to buy food at a market in Khartoum July 28, 2016. REUTERS/Mohamed Nureldin Abdallah

ارتفع معدل التضخم في السودان خلال الشهر الماضي بأكثر من الضعف بسبب زيادة أسعار المواد الغذائية والتراجع الحاد لسعر صرف العملة المحلية مقابل الدولار.

Published On 15/2/2018
جنيه سوداني ودولار أميركي .

سجلت معدلات التضخم في السودان على أساس سنوي زيادة بنسبة 55.60% في مارس/آذار الماضي على أساس سنوي.

Published On 13/4/2018
المزيد من أحوال معيشية
الأكثر قراءة