الصين: نقدر موقف ترامب من شركة زد.تي.إي

الشركة الصينية أعلنت الأسبوع الماضي أن عملياتها الرئيسية توقفت إثر الحظر الأميركي (رويترز)
الشركة الصينية أعلنت الأسبوع الماضي أن عملياتها الرئيسية توقفت إثر الحظر الأميركي (رويترز)

أعلنت الصين أنها تقدر موقف الولايات المتحدة من شركة "زد.تي.إي"عقب تعهد الرئيس الأميركي دونالد ترامب بمساعدة الشركة الصينية العملاقة على العودة إلى نشاطها التجاري بعد حظر أميركي، وسيجري مسؤولون صينيون وأميركيون مباحثات اقتصادية وتجارية رغم الخلافات.

وقال لو كانغ المتحدث باسم وزارة الخارجية إن الصين على اتصال وثيق بالولايات المتحدة فيما يخص شركة زد.تي.إي التي أوقفت عملياتها الرئيسية بعد أن حظرت وزارة التجارة الأميركية على الشركات الأميركية بيع المكونات والبرمجيات إليها لمدة سبع سنوات.

وأوضح ترامب في تغريدة على تويتر أنه سيعمل على عودة عملاق الاتصالات الصيني "زد تي إي" إلى العمل بسرعة.

وكتب ترامب على تويتر "أعمل أنا والرئيس الصيني لإيجاد سبيل لعملاق الاتصالات الصيني (زد تي إي) للعودة لقطاع الأعمال سريعا". وأضاف "فقد العديد من الوظائف في الصين. الأوامر أعطيت لوزارة التجارة للانتهاء من الأمر".

وأعلنت الشركة الصينية الأسبوع الماضي أن عملياتها الرئيسية "توقفت" إثر الحظر الأميركي المفروض على وارداتها من التكنولوجيا الأميركية.

مشاورات
كانت واشنطن قد فرضت تلك العقوبات على زد.تي.إي الشهر الماضي لانتهاكها اتفاقا على معاقبة موظفين بعد أن شحنت شركة صناعة الهواتف الذكية ومعدات الاتصالات الصينية منتجات أميركية إلى إيران مخالفة عقوبات تفرضها الولايات المتحدة على طهران.

ورغم تبادل البلدين تهديدات بخصوص الرسوم الجمركية، يصر ترامب على أن العلاقة مع الصين لم تكن قط أفضل من الوقت الراهن.

يأتي ذلك في حين قال لو كانغ اليوم إن المبعوث الخاص للرئيس الصيني ونائب رئيس مجلس الدولة ليو خه سيزور الولايات المتحدة في الفترة من 15 إلى 19 مايو/أيار الجاري لعقد مشاورات اقتصادية وتجارية.

وأضاف أن هذه الزيارة تأتي بناء على دعوة من الإدارة الأميركية، وأن ليو سيستمر في عقد مشاورات مع الفريق الاقتصادي الأميركي بقيادة وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشن حول شؤون اقتصادية وتجارية بين البلدين، وفق ما أوردت وكالة شينخوا الصينية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

كشفت زد.تي.إي عن هاتف ذكي جديد يأتي بشاشتين متصلتين من الجنب يمكن طيهما خلف بعضهما أو فتحهما بجوار بعض، ويمكن استخدامه كحاسوب لوحي أو لتشغيل تطبيقات منفصلة على كل شاشة.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة