إيران: انسحاب واشنطن لن يؤثر على صادراتنا النفطية

زنغنه: إيران يمكنها أن تواصل الحياة إذا قرر الأجانب الابتعاد بعد قرار واشنطن الانسحاب من الاتفاق النووي (رويترز)
زنغنه: إيران يمكنها أن تواصل الحياة إذا قرر الأجانب الابتعاد بعد قرار واشنطن الانسحاب من الاتفاق النووي (رويترز)

قال وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه مساء أمس الخميس إن انسحاب الولايات المتحدة الأميركية من الاتفاق النووي لن يؤثر على صادرات بلاده النفطية.

وأضاف زنغنه في حديث مع التلفزيون الإيراني أن "الاستثمار الأجنبي ضروري لتطوير صناعة النفط في بلادنا، لكن إيران يمكنها أن تواصل الحياة إذا قرر الأجانب الابتعاد بعد قرار واشنطن الانسحاب من الاتفاق النووي".

ولفت إلى أنه "إذا استثمر الأجانب في إيران فإن ذلك سيسرع تطوير قطاعنا النفطي، لكن إذا لم يحدث ذلك فإننا لن نموت".

وأعلن ترامب الثلاثاء الماضي انسحاب بلاده من الاتفاق الذي عقدته الإدارة السابقة والدول الكبرى مع طهران، وتعهد بأن تفرض واشنطن أعلى مستوى من العقوبات الاقتصادية على النظام الإيراني.

وبرر ترامب قراره بأن الاتفاق النووي سيئ ويحتوي عيوبا من وجهة نظره تتمثل في عدم فرض قيود على البرنامج الصاروخي الإيراني وسياستها في الشرق الأوسط.

وإثر إعلان ترامب أكدت وزارة الخزانة الأميركية أنها ستفرض في 6 أغسطس/آب المقبل أول حزمة عقوبات على إيران، والثانية في 4 نوفمبر/تشرين الثاني من العام الحالي.

وكانت إيران قد أبرمت الاتفاق النووي مع فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة وألمانيا والصين وروسيا في 2015، وذلك قبل أن تنسحب منه واشنطن الثلاثاء.

ويقضي الاتفاق بفرض قيود وتفتيش دائم على برنامج إيران النووي وحصره في الاستخدامات السلمية مقابل رفع العقوبات الاقتصادية الغربية المفروضة عليها.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

انخفض الريال الإيراني إلى مستوى قياسي جديد مقابل الدولار بالسوق الحرة اليوم، بعد أن قرر الرئيس الأميركي الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني؛ مما يغذي المخاوف من أزمة اقتصادية في إيران.

9/5/2018

قالت ثلاثة مصادر مطلعة إن أوبك لا تتعجل البت بضرورة ضخ كميات نفط إضافية لتعويض تراجع متوقع بصادرات إيران بعد فرض عقوبات أميركية جديدة، حسب ما أوردت وكالة رويترز.

10/5/2018
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة