قرار أوروبي وشيك لاستئناف صادرات مصر الزراعية

A farmer harvests his strawberry crop in a field in the Beheira Governorate, north of Cairo, Egypt April 4, 2018. REUTERS/Mohamed Abd El Ghany
الاتحاد الأوروبي أوصى بإلغاء فحوص إضافية لمتبقيات المبيدات على صادرات مصر من الفراولة (رويترز)

صرّح وزير الزراعة المصري عبد المنعم البنا اليوم بأن الاتحاد الأوروبي أوصى بإلغاء فحوص إضافية على صادرات مصر من الفراولة.

وقال الوزير في بيان صحفي إن القرار جاء بعد "التأكد من الإجراءات الحجرية والمعملية الجديدة التي اتخذتها مصر للحفاظ على جودة المنتجات الزراعية المصرية، ورفع قابليتها للاستهلاك المحلي والتصدير إلى الخارج".

وأضاف أن الإدارة العامة للصحة وسلامة الغذاء بالمفوضية الأوروبية، أخطرت مصر بأن مجموعة العمل المعنية بمراجعة قوائم الحاصلات التي تخضع لفحوص إضافية أصدرت توصية للدول الأعضاء برفع الفحوص الإضافية لمتبقيات المبيدات على صادرات الفراولة من مصر.

وفرض الاتحاد الأوروبي الفحوص الإضافية العام الماضي.

وأشار الوزير إلى أن إقرار توصيات مجموعة العمل سيكون في يوليو/تموز المقبل، على أن يطبق بداية من الموسم التصديري الجديد لمحصول الفراولة نظرا لانتهاء الموسم الحالي.

واعتبر الوزير هذه الخطوة بمكونها "إنجازا جديدا" لمصر، للتأكيد على سمعتها التصديرية وجودة حاصلاتها الزراعية.

ويستمر الموسم التصديري لمحصول الفراولة من نوفمبر/تشرين الثاني حتى أبريل/نيسان.

وأعلنت مصر عن تصدير أربعة ملايين طن من المنتجات الزراعية في موسم التصدير العام الماضي.

وواجهت الصادرات الزراعية المصرية مصاعب في الآونة الأخيرة قبل أن تشهد انفراجة جديدة.

ورفعت دول من بينها الكويت والأردن والإمارات والسعودية وأستراليا في الآونة الأخيرة حظرا مفروضا على صادرات مصر الزراعية من الفواكه والخضروات.

ويبلغ حجم صادرات مصر من الحاصلات الزراعية للدول العربية نحو 1.2 مليون طن سنويا.

المصدر : وكالات