أزمة وقود بالسودان والحكومة تتحرك

أزمة الوقود في السودان
الحكومة أكدت سعيها لمعالجة أزمة الوقود سريعا (الجزيرة )

تفاقمت أزمة الوقود في السودان، وشهدت على إثرها العاصمة الخرطوم شللا في حركة المواصلات العامة. في حين كثفت الجهات الحكومية تحركاتها لتدارك هذه الأزمة.

وتراصت عشرات السيارات أمام محطات الوقود في العاصمة، وسط مشاجرات وملاسنات حادة بين المواطنين.

وعرقلت صفوف السيارات المنتظرة للوقود الحركة المرورية، وتسببت في اختناقات حادة بالشوارع الرئيسية.

وانعقد بوزارة المالية اجتماع تنسيقي بخصوص الأزمة ضم أيضا وزارتي النفط والغاز والبنك المركزي والمؤسسة العامة للنفط وجهات أخرى ذات صلة.

وأعلن وزير الدولة بالمالية عبد الرحمن ضرار خلال الاجتماع عن وصول شاحنات بحمولة 160 ألف طن غازولين و120 ألف طن بنزين لميناء بورتسودان.

‪وسائل التواصل الاجتماعي تناولت الأزمة‬ وسائل التواصل الاجتماعي تناولت الأزمة (مواقع التواصل)‪وسائل التواصل الاجتماعي تناولت الأزمة‬ وسائل التواصل الاجتماعي تناولت الأزمة (مواقع التواصل)

وحثّ الاجتماع على تسريع تفريغ الشاحنات وتلبية حاجة الاستهلاك من المواد البترولية، وأكد ضرار توفر المواد البترولية في ميناء بورتسودان بما يكفي حاجة البلاد الاستهلاكية.

وأوضح الوزير أن الولايات ستستمر في استلام حصصها من المواد البترولية من ميناء بورتسودان لحين معالجة الوضع الذي وصفه بالمؤقت، مؤكدا سعي الحكومة الجاد لتسريع المعالجة وإعادة الأوضاع إلى طبيعتها.

وطبقاً لـ "المركز السوداني للخدمات الصحفية" فإن الاجتماع اطمأن على انسياب المواد البترولية بما يكفي حاجة البلاد، بجانب توفر كميات كافية من غاز الطهي تكفي حاجة الاستهلاك لأكثر من شهرين.

وجرى التأكيد خلال الاجتماع على أن أزمة المواد البترولية الحالية مؤقتة، وأن معالجتها رهن اكتمال أعمال الصيانة السنوية لمصفاة الجيلي شمال الخرطوم.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

صفوف المواطنين بانتظار حصتهم من غاز الطبخ

فيما توالت ردود الفعل الرافضة لمبررات الحكومة السودانية رفع الدعم عن غاز الطهي وبعض المشتقات البترولية، قطع الرئيس السوداني عمر البشير الطريق أمام أي محاولة للرجوع عن ذلك القرار.

Published On 1/2/2016
وزير المالية والاقتصاد الوطني السوداني بدر الدين محمود في مؤتمره الصحفي

قال وزير المالية السوداني إن الحكومة قللت جزئيا دعم الوقود والكهرباء ما أدى لرفع سعر البنزين بنحو 30%، كما فرضت قيودا على استيراد اللحوم والأسماك، وزادت الأجور والبدلات بنسبة 20%.

Published On 4/11/2016
تفاقم أزمة المواصلات العامة في السودان

أدت الإجراءات الاقتصادية الأخيرة في السودان إلى تفاقم أزمة المواصلات، ولا سيما في ولاية الخرطوم، وقد تراوحت زيادة تعرفة وسائل النقل في مختلف أنحاء البلاد بين 20% و35%.

Published On 21/11/2016
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة