شركات العقار السعودية.. خسائر تفوق مليار ريال

FILE- In this Monday, Oct. 6, 2003 file photo, Saudi Arabian capital Riyadh with the 'Kingdom Tower' photographed through a window of the 'Al-Faislia Tower' in the Saudi Arabian capital Riyadh. Saudi Arabia’s stock exchange has opened up to direct foreign investment for the first time. The decision to open up the Tadawul stock exchange on Monday comes at a crucial time for Saudi Arabia, whose revenue has taken a hit from the plunge in oil prices over the past year. The kingdom is the world’s largest exporter of crude. (AP Photo/Markus Schreiber, File)
خسارات الشركات العقارية السعودية جاءت نتيجة ركود السوق المحلية وتراجع الأسعار (أسوشيتد برس-أرشيف)
هبطت أرباح الشركات العقارية السعودية المدرجة في البورصة المحلية خلال العام الماضي بنسبة 52.7%، لتهوي إلى 1.02 مليار ريال (271 مليون دولار).

وكانت الشركات العقارية السعودية المدرجة في البورصة -وعددها عشر- سجلت صافي أرباح بلغ 2.15 مليار ريال (572 مليون دولار) في 2016.

وبحسب مسح للأناضول استنادا على إفصاحات الشركات العقارية على موقع البورصة، فقد أظهرت النتائج المالية خسائر في ثلاث شركات، وهبوط الأرباح لدى أربع شركات، في حين سجلت ثلاث أخرى ارتفاعا في أرباحها خلال العام الماضي.

وجاء هبوط الأرباح للقطاع نتيجة ركود السوق العقارية في البلاد وتراجع الأسعار، بعد فرض الحكومة السعودية في عام 2016 رسوما على الأراضي البيضاء بنسبة 2.5% سنويا.

كما تأثرت الشركات العقارية بضخ وزارة الإسكان السعودية آلاف الوحدات السكنية في البلاد، مما زاد المعروض وخفض الأسعار.

وتسعى وزارة الإسكان السعودية إلى زيادة حجم التمويل العقاري إلى 502 مليار ريال (133.9 مليار دولار) بحلول 2020، من 290 مليارا (77.3 مليار دولار) في الوقت الحالي.

وخلال الشهر الماضي، توقع وزير الإسكان ماجد الحقيل زيادة التعثر في التمويل العقاري في البلاد مع ارتفاع إقراض المواطنين.

المصدر : وكالة الأناضول