لأول مرة.. مصر تبيع سندات دولية بملياري يورو

وزير المالية المصري: الإصدار جذب طلبات فاقت سبعة مليارات يورو (رويترز)
وزير المالية المصري: الإصدار جذب طلبات فاقت سبعة مليارات يورو (رويترز)

قالت وزارة المالية المصرية الاثنين إن مصر باعت سندات دولية بملياري يورو (2.46 مليار دولار) على شريحتين لأجل ثماني سنوات و12 سنة، بعائد 4.75% و5.625% على الترتيب.

ونقل البيان عن وزير المالية عمرو الجارحي قوله إن الإصدار الأول لمصر بالعملة الأوروبية الموحدة في الأسواق الدولية، جذب طلبات بلغ إجماليها 7.5 مليارات يورو. واعتادت مصر خلال السنوات الماضية طرح سندات دولية مقوّمة بالدولار.

وقال البيان "تمت تغطية الطرح بأسعار جيدة جدا، وهي تعد أفضل من أي طرح سابق لجمهورية مصر العربية".

وكانت مصر قد باعت سندات دولارية قيمتها أربعة مليارات دولار في فبراير/شباط، في إطار مساعيها لسد عجز الموازنة وتعزيز حيازاتها من العملة الأميركية.

وقال وزير المالية أمس إن حصيلة السندات المقومة باليورو "ستوجه للبنك المركزي لدعم الاحتياطي الأجنبي، أما المقابل النقدي بالجنيه المصري فسيوجّه لتمويل أنشطة الموازنة العامة".

وفي أواخر 2016، اتفقت مصر على قرض قيمته 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي مرتبط بإصلاحات واسعة تشمل زيادات ضريبية وتخفيضات في الدعم.

وارتفع الدين الخارجي لمصر منذ ذلك الحين، ليصل إلى 80.8 مليار دولار في نهاية الربع الأول من السنة المالية 2017-2018 التي تنتهي في 30 يونيو/حزيران.

وخلال عام 2017، اقترضت مصر 18.8 مليار دولار كما سددت ثلاثين مليار دولار، تتوزع بين ديون خارجية ومستحقات شركات النفط الأجنبية، إلى جانب التزامات ومصروفات لجهات حكومية.

فيما تعتزم القاهرة سداد 12 مليار دولار خلال 2018، وفقا لبيانات البنك المركزي.

وبلغ الاحتياطي الأجنبي 42.611 مليار دولار في نهاية مارس/آذار الماضي، وهو أعلى مستوى لاحتياطيات البلاد من العملة الصعبة منذ بدء تسجيل بيانات الاحتياطي في مطلع التسعينيات.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

قالت المالية المصرية اليوم الأربعاء إنه قد طرحت سندات دولية قيمتها أربعة مليارات دولار الليلة الماضية بثلاثة آجال، وإن الحصيلة ستوجه لدعم الاحتياطيات الدولارية بالبنك المركزي.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة