موانئ دبي تخسر امتيازها في جيبوتي

رئاسة جيبوتي تؤكد اتخاذ القرار لحماية "السيادة الوطنية والاستقلال الاقتصادي" (الجزيرة)
رئاسة جيبوتي تؤكد اتخاذ القرار لحماية "السيادة الوطنية والاستقلال الاقتصادي" (الجزيرة)

ألغت جيبوتي عقد الامتياز الممنوح لشركة موانئ دبي العالمية، الذي يقضي بأن تشغل محطة دوراليه للحاويات في ميناء جيبوتي لمدة خمسين عاماً، وهو ما اعتبرته الشركة الإماراتية استيلاء غير قانوني على المحطة.

وقال مكتب الرئيس إسماعيل عمر غوليه إن حكومة جيبوتي قررت المضي قدماً في إنهاء العقد من جانب واحد وبأثر فوري، مضيفا أن القرار اتخذ لحماية "السيادة الوطنية والاستقلال الاقتصادي" للبلاد.

من جانبها، اتهمت موانئ دبي العالمية جيبوتي بأنها استولت بطريقة غير قانونية على محطة دوراليه للحاويات اليوم الخميس، وقالت الشركة إنها شرعت في إجراءات للتحكيم في لندن لحماية حقوقها.

وتم افتتاح محطة حاويات دوراليه عام 2009، وقامت موانئ دبي العالمية -وهي إحدى أكبر شركات تشغيل الموانئ في العالم- ببناء وتشغيل المحطة التي تربطها طرق مباشرة مع إثيوبيا.

وخاض الجانبان نزاعاً قضائياً منذ منتصف عام 2014، في إطار سعي جيبوتي لإلغاء الامتياز الممنوح للشركة المملوكة لحكومة دبي.

وكانت حكومة دبي قالت في فبراير/شباط من العام الماضي إن محكمة لندن للتحكيم الدولي برأت موانئ دبي من الادعاءات الموجهة بسوء السلوك والمتعلقة بامتياز تشغيل المحطة.

وأضافت أنه في 2014، قدمت حكومة جيبوتي دعاوى تتهم موانئ دبي العالمية -التي تملك حكومة دبي حصة أغلبية فيها- بتقديم مدفوعات غير قانونية لتأمين الحصول على الامتياز الخاص بمحطة دوراليه للحاويات ومدته خمسون عاما.

المصدر : الجزيرة + رويترز

حول هذه القصة

قالت شركة موانئ دبي الخميس إنها ستتوقف عن تسيير محطة حاويات ميناء عدن بعدما أشرفت عليه خلال السنوات الأربع الماضية، فقد توصلت الشركة لاتفاق ودي مع السلطات اليمنية يقضي بتخليها عن كامل حصتها في الشركة المسيرة للميناء والبالغة 50%.

20/9/2012

نفت شركة موانئ دبي العالمية المملوكة لشركة دبي العالمية الحكومية اليوم الثلاثاء أن تكون هناك محادثات جارية لبيعها إلى شركة خاصة إقليمية. ويأتي هذا النفي بينما ذكرت تقارير أن المحادثات بشأن بيع جزء من موانئ دبي قد انهارت.

15/9/2009

كشفت شركة مواني دبي العالمية التابعة لمجموعة دبي العالمية الإماراتية المتعثرة أنها منيت بتراجع أرباحها الصافية بنحو 46%، حيث بلغت 333 مليون دولار للعام 2009 بأكمله. وأظهرت النتائج المالية عن العام الماضي أن إجمالي الإيرادات بلغ 2.82 مليار دولار.

24/3/2010

باعت موانئ دبي العالمية حصة 75% من موانئ دبي العالمية أستراليا إلى شركة الاستثمار المباشر سيتي إنفراستركتشر إنفستورز مقابل 1.5 مليار دولار، وستحتفظ بالحصة الباقية كما ستواصل الإشراف على إدارة نشاط الشركة.

22/12/2010
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة