دعوة لإطلاق عملة إلكترونية أوروبية لمواجهة بتكوين

ظاهرة وأزمة بيتكوين طرحت على المصرف المركزي الأوروبي التفكير باصدار عملة رقمية أوروبية رسمية . الجزيرة نت
مراكز بحثية دعت المصرف المركزي الأوروبي لإصدار عملة رقمية رسمية (الجزيرة نت)
خالد شمت-برلين

طلب واحد من أكبر المراكز البحثية الاقتصادية الألمانية من الاتحاد الأوروبي تأسيس عملة رسمية رقمية خاصة به بهدف تحقيق مزيد من الاستقرار في أسواقه المالية.

واقترح المعهد الألماني للاقتصاد الكلي في تقريره السنوي لعام 2018 بشأن استقرار الأسواق المالية العالمية، على المصرف المركزي الأوروبي التخطيط لإطلاق عملة رقمية أوروبية باسم "يوروكوين" لمواجهة الاضطراب الحالي الناشئ عن تداول عملة بتكوين وغيرها من العملات الرقمية المشفرة.

وحسب المعهد فإن توسيع المصرف الأوروبي سياسته النقدية لتشمل العملات الرقمية من شأنه تحقيق مصلحة عامة بسبب تزايد أهمية هذه العملات ووجود حاجة لضبط التعامل بها في الأسواق.

غطاء واقعي
وقدر المعهد الاقتصادي الألماني قيمة رأس المال العالمي المستثمر في بتكوين وغيرها من العملات الرقمية بـ670 مليار يورو (830 مليار دولار)، ولفت إلى أن هذا المبلغ لا يختلف كثيرا عن قيمة القروض التي تم تداولها في سوق الأوراق المالية المتراجعة القيمة، والتي تسببت في نشوء الأزمة المالية العالمية عام 2008.

ووصف المعهد التقلبات الحادة الراهنة في أسعار العملات المشفرة بأنها شديدة الخطورة، وضرب مثالا على هذا بارتفاع سعر بتكوين من ألف يورو قبل عام إلى 17 ألف يورو في ديسمبر/كانون الأول الماضي قبل تراجع هذا السعر إلى 6800 يورو في الأيام الماضية.

‪(غيتي)‬ قيمة رأس المال العالمي المستثمر في بتكوين والعملات الرقمية بلغت 670 مليار يورو ‪(غيتي)‬ قيمة رأس المال العالمي المستثمر في بتكوين والعملات الرقمية بلغت 670 مليار يورو

في الأثناء اعتبر المحلل المالي في بورصة فرانكفورت للأوراق المالية الطيبي السعداوي أن التطورات المالية والاقتصادية الراهنة أفسحت المجال لإطلاق تداول الكثير من العملات الرقمية المشفرة.

وأوضح في تصريحات للجزيرة نت أنه ليس مستبعدا خلال وقت وجيز تداول عملات رقمية رسمية مثل "يوروكوين أو "إسترليني كوين" أو "ين كوين" أو "ريال كوين".

ولفت السعداوي إلى أن عملة رقمية أوروبية رسمية "يوروكوين" ستكون مرتبطة عند إطلاقها للتداول بغطاء نقدي واقعي ومستقر هو اليورو.

وقال إن هذا الارتباط وتحديد سعر "يوروكوين" حسب آليات السوق سيجعل التقلب بسعر هذه العملة محدودا وفي إطار السيطرة، ورأى أن إطلاق عملة أوروبية رقمية رسمية أصبح مطلبا بعدما تحولت العملات المشفرة إلى واقع بالأسواق المالية العالمية.

ونوه السعداوي إلى أن "يوروكوين سيكون لها جدوى إذا نسقت السلطات المالية الأوروبية قبل إصدار عملتها الرقمية مع الصناع المؤثرين في السياسات النقدية العالمية لوضع آليات وضوابط تحول مستقبلا دون وقوع حرب عالمية بين العملات الرقمية الافتراضية".

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

Cars drive past the building of Qatar Central Bank in Doha, Qatar, June 6, 2017. REUTERS/Naseem Zeitoon

حذر مصرف قطر المركزي من تداول البتكوين أو أي عملات أخرى مشفرة، معللا ذلك بمخاطر محيطة بالتعامل بهذه العملات لغياب جهة رسمية ضامنة لقيمتها وغياب مقابل لهذه العملات.

Published On 8/2/2018
LONDON, ENGLAND - DECEMBER 07: A visual representation of the digital Cryptocurrency, Bitcoin on December 07, 2017 in London, England. Cryptocurrencies including Bitcoin, Ethereum, and Lightcoin have seen unprecedented growth in 2017, despite remaining extremely volatile. While digital currencies across the board have divided opinion between financial institutions, and now have a market cap of around 175 Billion USD, the crypto sector coninues to grow, as it continues to see wider mainstreem adoption. The price of one Bitcoin passed 15,000 USD across many exchanges today taking it higher than previous all time highs. (Photo by Dan Kitwood/Getty Images)

نزل رأس المال السوقي للعملات الافتراضية مجتمعة إلى نحو 296 مليار دولار خلال تداولات أمس الثلاثاء مقابل نحو 832 مليارا قبل شهر بخسارة تقدر بنحو 536 مليارا.

Published On 7/2/2018
A Bitcoin logo is seen on a cryptocurrency ATM in Santa Monica, California, U.S., January 4, 2018. REUTERS/Lucy Nicholson

هبطت عملة بتكوين 13% لتنزل عن ستة آلاف دولار اليوم وتخسر بذلك العملة أكثر من نصف قيمتها منذ بداية 2018، وسجلت عملات مشفرة أخرى خسائر حادة أيضا هذا الأسبوع.

Published On 6/2/2018
Some of Bitcoin enthusiast Mike Caldwell's coins are pictured at his office in this photo illustration in Sandy, Utah, January 31, 2014. REUTERS/Jim Urquhart

توصلت دراسة إلى أن نحو ربع مستخدمي بتكوين ونصف المعاملات بهذه العملة الرقمية يرتبطون بأنشطة غير قانونية، وأن نحو 72 مليار دولار من الأنشطة غير القانونية سنويا تتعلق باستخدام بتكوين.

Published On 8/2/2018
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة