أميركا.. دعم جديد للمزارعين المتضررين من الحرب التجارية

U.S. President Donald Trump speaks to reporters after signing a proclamation declaring his intention to withdraw from the JCPOA Iran nuclear agreement in the Diplomatic Room at the White House in Washington, U.S. May 8, 2018. REUTERS/Jonathan Ernst
ترامب: اليوم أحقق وعدي بالدفاع عن الفلاحين من الانتقام التجاري (رويترز)

وافق الرئيس الأميركي دونالد ترامب على الجولة الثانية من مدفوعات حزمة مساعدات للفلاحين الذين تضرروا من الحرب التجارية مع الصين، وسط انتقاد داخلي لما وصف بممارسات الصين غير العادلة التي تضر بالشركات والعمال الأجانب.

وكتب ترامب في تغريدة على تويتر "اليوم أحقق وعدي بالدفاع عن الفلاحين وأصحاب المزارع من الانتقام التجاري غير المبرر الذي تقوم به دول أجنبية".

وتابع "فوضت (وزير الزراعة سوني) بيرديو بتنفيذ الحزمة الثانية من مدفوعات تسهيل السوق" لكنه لم يحدد حجم هذه الحزمة.

وفي أغسطس/آب الماضي قدمت وزارة التجارة مساعدات بقيمة 4.7 مليارات دولار للمزارعين المتضررين من إجمالي حزمة مساعدات بقيمة 12 مليارا أُقرت في يوليو/تموز المنصرم.

وفي السياق قالت واشنطن الولايات المتحدة أمس الاثنين إن ممارسات الصين التنافسية غير العادلة تضر الشركات والعمال الأجانب بشكل ينتهك قواعد منظمة التجارة العالمية، لكنها تعهدت بقيادة جهود الإصلاح.

وكان المبعوث التجاري الأميركي دينيس شيا يرد على انتقادات نظيره الصيني تشانغ شيان تشن الذي قال إن الرسوم التي فرضتها إدارة ترامب على منتجات الصلب والألومنيوم تتيح الحماية التجارية تحت ستار مزاعم الأمن القومي المشكوك فيها.

وتم تبادل الكلمات الحادة -في نصوص اطلعت عليها رويترز– بداية مراجعة مغلقة للسياسات التجارية الأميركية، تُجرى كل عامين بمنظمة التجارة العالمية، وتٌستأنف الأربعاء.

المصدر : رويترز