قطر للبترول تستحوذ على 35% من ثلاثة اكتشافات نفطية بالمكسيك

الرئيس التنفيذي لشركة "قطر للبترول" سعد شريده الكعبي
الكعبي: قطر للبترول تعتزم استثمار عشرين مليار دولار على الأقل بأميركا على مدى السنوات المقبلة (مواقع التواصل الاجتماعي)

وقعت قطر للبترول اتفاقية مع شركة إيني الإيطالية للنفط والغاز تستحوذ بموجبها الشركة القطرية على 35% من ثلاثة اكتشافات نفطية في خليج كامبيتشي في المكسيك.

وأوضح الرئيس التنفيذي لقطر للبترول سعد الكعبي خلال مؤتمر صحفي في الدوحة أنه بموجب الاتفاق تستحوذ قطر للبترول على حصة في حقول النفط المكسيكية.

وبموجب الاتفاقية -التي تتطلب موافقة الجهات المكسيكية المختصة- ستصبح قطر للبترول وإيني شريكتين بكامل حصة المشاركة في الإنتاج بالمنطقة رقم واحد.

ومن المتوقع أن يبدأ إنتاج النفط بحلول منتصف العام المقبل ليصل إلى نحو تسعين ألف برميل يوميا عام 2021.

وتشير التقديرات إلى احتواء المنطقة رقم واحد على أكثر من ملياري برميل مكافئ من النفط، يشكل النفط الخام 90% منها.

وفي شأن متصل، قال الكعبي لرويترز إن الشركة تعتزم استثمار عشرين مليار دولار على الأقل في الولايات المتحدة على مدى السنوات القليلة المقبلة بعد انسحابها من منظمة أوبك الذي يجنب الدوحة مخاطر قانونية محتملة هناك.

وأضاف أن الشركة تسعى لإعلان أسماء الشركاء الأجانب في وحدات إنتاج الغاز الطبيعي المسال الجديدة التي تبنيها بحلول منتصف العام المقبل.

وأشار الكعبي إلى أن قطر للبترول قد تنفذ المشروع منفردة دون مشاركة شركات نفط عالمية إذا لم تتلق عروضا جيدة.

المصدر : الجزيرة + رويترز

حول هذه القصة

Cars are parked outside the headquartes of Qatar Petroleum in Doha, Qatar, July 8, 2017. Picture taken July 8, 2017. REUTERS/Stringer

أعلنت قطر للبترول أنها ستتولى إدارة وتشغيل حقل نفط العد الشرقي فور انتهاء اتفاقية التطوير والمشاركة بالإنتاج الموقعة مع شركة أوكسيدنتال قطر المحدودة في أكتوبر/تشرين الأول من العام المقبل.

Published On 14/10/2018
المزيد من اقتصاد
الأكثر قراءة