سوفت بانك: ندين مقتل خاشقجي لكننا لن نترك العمل مع السعودية

سون صوّر مسألة علاقات شركته مع الرياض بأنها التزام أخلاقي تجاه الشعب السعودي(رويترز)
سون صوّر مسألة علاقات شركته مع الرياض بأنها التزام أخلاقي تجاه الشعب السعودي(رويترز)

بعد صمت دام أكثر من شهر على مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، أدان أخيرا الرئيس التنفيذي لمجموعة سوفت بانك اليابانية تلك الجريمة لكنه أكد أيضا أن شركته لن تغير علاقتها التجارية مع السعودية..

ففي أول تصريحات عامة له حول مقتل الصحفي، أدان سون أمس الاثنين الجريمة لكنه قال إن سوفت بانك لديها "مسؤولية" الاستمرار باستثمار أموال الرياض، معتبرا أن ذلك مهم بالنسبة للشعب السعودي أكثر مما يعنيه لحكومة المملكة.

وقال سون باجتماع لعرض أرباح الشركة في طوكيو "نحن نريد رؤية المسؤولين عن ذلك يحاسبون، لكننا في الوقت ذاته قبلنا أيضا المسؤولية تجاه الشعب السعودي، -وهو التزام نأخذه بجدية- لمساعدتهم على إدارة مواردهم المالية وتنويع اقتصادهم".

وأضاف "رغم فظاعة هذا الحدث لا يمكننا أن ندير ظهرنا للشعب السعودي، ونحن نعمل على مساعدتهم في جهودهم المستمرة لإصلاح وتحديث مجتمعهم".

وأكد أن سوفت بانك "أدانت بالفعل هذا العمل ضد الإنسانية وكذلك الصحافة وحرية التعبير، كان هذا فعلا فظيعا ومؤسفا للغاية".

وكشفت تلك التصريحات بكل وضوح أن سون لا ينوي تجاهل علاقاته مع السعوديين الذين تعهدوا بالفعل بدعم صندوق الاستثمار التقني القادم لسوفت بانك، ومن خلال وضع ذلك في صورة محاولة مساعدة الشعب السعودي فإن سون يحاول متأخرا التذرع بالنواحي الأخلاقية للاستمرار بتلك العلاقة، وفقا لموقع ريكود الأميركي.

ولم يصدر الكثير عن سوفت بانك بما يتعلق بالجدل الحاصل بشأن مقتل خاشقجي، وامتنعت الشركة لفترة طويلة عن القول ما إذا كان سون سيشارك بمؤتمر "دافوس الصحراء" في الرياض، لكن سون قال أمس الاثنين إنه زار نهاية المطاف السعودية وليس المؤتمر، وذلك لمشاركة مخاوفه بشأن مقتل الصحفي مع كبار المسؤولين السعوديين.

ووفقا لموقع ريكود فإن صمت سون منطقي نظرا لأن صندوق سوفت بانك "فيجن" الذي يبلغ مئة مليار دولار يعتمد على 45 مليارا من السعوديين، ومع ذلك تحتم عليه الإدلاء بتعليقات علنية في النهاية.

وعندما سأله أحد المراسلين بعد كلمته عما إذا كان سيأخذ أموالا سعودية لاستثمارها بصناديق فيجن في المستقبل، لم يرد على ذلك مباشرة، لكنه قال لمراسل آخر إنه سينتبه من الآن فصاعدا للطريقة التي يفسر بها السعوديون مقتل الصحفي. 

وقال سون "بالنسبة للحالات أو المشاريع الجديدة، نود أن نتابع بعناية نتائج القضية، وبمجرد أن يكتمل التوضيح الكامل سنفكر عندئذ في ذلك".

المصدر : مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

المزيد من اقتصاد
الأكثر قراءة