رئيس علي بابا: الحرب التجارية أغبى شيء بالعالم

epa01165902 Jack Ma Chairman and Chief Officer of Alibaba Group during a press conference in Hong Kong, 06 November 2007. Alibaba.com Ltd more than doubled on its first day of trading in Hong Kong to become Asia's second largest Interenet company after Yahoo Japan . EPA/PAUL HILTON
جاك ما أكد أن التكنولوجيا ستحل مشكلة العجز التجاري (الأوروبية)

وصف جاك ما رئيس مجموعة "علي بابا" الصينية للتجارة الإلكترونية الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة بالأمر الأكثر غباء في العالم، وأكد أن التكنولوجيا ستحل مشكلة العجز التجاري خلال العقدين المقبلين.

وقال رئيس المجموعة -أثناء معرض الواردات الصيني العالمي المنعقد في شنغهاي- إن حرب التجارة الصينية الأميركية "أغبى شيء في هذا العالم".

وتابع "اليوم مهم جدا للصين والعالم، لأن الصين تتحول من كونها دولة مصدرة إلى مستوردة".

وسيكون تحول الصين إلى نموذج استيراد -وفق جاك ما "مصدر ألم شديد لكثير من الشركات لكنه سيكون أيضا فرصة جيدة لكثير من المستهلكين".

ولم تعد الصناعة توفر فرص عمل -كما يقول المسؤول الصيني- بل قطاع الخدمات هو من يقوم بذلك.

وعبر جاك ما عن اعتقاده بأنه "لن تكون هناك مشكلة عجز تجاري خلال الـ 20 عاما المقبلة بسبب التكنولوجيا".

وأضاف أن العجز التجاري الأميركي مع بلاده -الذي يلقي الرئيس دونالد ترامب باللوم عليه في مجموعة من العلل الاقتصادية- ساهم في خلق وظائف بالولايات المتحدة، ولولاه لوقعت تلك البلاد في مشكلات كبيرة.

وقال جاك ما أيضا "المواطنون لا يحبون منظمة التجارة العالمية والتجارة لأن الاتفاقيات التجارية لم تكن شاملة في الماضي، ولكن هذا سيتغير بوجود التكنولوجيا". 

وجاك ما مدرس سابق للإنجليزية يوصف بأنه "عصامي حقيقي" ويحتل المرتبة الـ 19 بين أصحاب الثروات بالعالم -حسب وكالة بلومبيرغ- ويملك ما يقدر بأربعين مليار دولار.

وعام 1999 أسس الملياردير الصيني موقع "علي بابا.كوم" للتجارة الإلكترونية برأسمال قدره 60 ألف دولار، لتصل القيمة السوقية للشركة بالوقت الحالي إلى أكثر من 400 مليار دولار.

المصدر : وكالات