السيسي: لا علاوة دورية لموظفي الحكومة هذا العام

السيسي قال إن هناك حاجة لبناء 250 ألف فصل دراسي (مواقع التواصل)
السيسي قال إن هناك حاجة لبناء 250 ألف فصل دراسي (مواقع التواصل)

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الاثنين إن الموظفين الحكوميين في البلاد لن يحصلوا على العلاوة الدورية هذا العام، في الوقت الذي تحتاج فيه الحكومة أموالا لبناء فصول جديدة في المدارس المكتظة بالطلاب.

وقال السيسي في منتدى شباب العالم بمنتجع شرم الشيخ على البحر الأحمر إن هناك حاجة لبناء 250 ألف فصل تتكلف 130 مليار جنيه مصري (7.3 مليارات دولار).

وذكر السيسي أنه يجب على الحكومة أن تجد حلا، مضيفا "سأقول كلام صعب، اخصموا من الوزارات كلها، سأقول كلام أصعب لن نصرف علاوة دورية هذا العام للموظفين في مصر".

وزادت مصر أسعار الوقود والكهرباء والنقل هذا العام، لتلبية شروط اتفاق القرض مع صندوق النقد الدولي، وهو ما أدى إلى احتجاجات نادرة في مايو/أيار الماضي شارك فيها ركاب غاضبون من ارتفاع أسعار تذاكر مترو الأنفاق.

ويحصل الموظفون الحكوميون في مصر على زيادة في الرواتب في نهاية كل سنة مالية، التي تبدأ في الأول من يوليو/تموز وتنتهي في يونيو/حزيران.

وتعكف مصر على تنفيذ إصلاحات صعبة بموجب برنامج قرض صندوق النقد الدولي البالغة قيمته 12 مليار دولار، والذي اتفقت عليه مع الصندوق في 2016، بهدف جذب استثمار أجنبي.

وبموجب الاتفاق مع الصندوق، حررت مصر سعر صرف عملتها الجنيه مما أدى لانخفاض قيمتها، كما تعمل على رفع الدعم تدريجيا عن الوقود، وهو ما يفرض ضغوطا على حياة عشرات الملايين من المصريين.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

لم يكن حجم الديون الخارجية لمصر يتجاوز 34.5 مليار دولار في 2013، لكنه تفاقم في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي حتى تجاوز 88 مليار دولار حاليا.

المزيد من اجتماعي
الأكثر قراءة