رئيس تسلا يستبعد استثمارات سعودية بسبب مقتل خاشقجي

A Tesla car is seen in Santa Monica, California, United States, October 23, 2018. REUTERS/Lucy Nicholson
إدارة شركة تسلا للسيارات الكهربائية كانت تراهن على الأموال السعودية لكي تتحول إلى شركة خاصة (رويترز)

كانت شركة تسلا للسيارات الكهربائية تسعى للتحول إلى شركة خاصة بأموال من السعودية، لكن الرئيس التنفيذي للشركة إيلون ماسك استبعد تلك الخطة في الوقت الحالي، وذلك على خلفية تداعيات مقتل الصحفي السعودي البارز جمال خاشقجي.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا" الأميركية المتخصصة في صناعة السيارات الكهربائية إنه ربما لن يتم الاعتماد على الأموال السعودية في خصخصة الشركة، بعد مقتل خاشقجي في 2 أكتوبر/تشرين الأول الماضي في قنصلية بلاده بإسطنبول، وهو ما أثار عاصفة سياسية عالمية طالت شركات التقنية الأميركية.

وردا على سؤال لمقدمة برنامج "ري كود دي كود" كارا سويشر عما إذا كان سيقبل أموالا من السعودية للاستثمار في شركته، قال ماسك: "أعتقد أنه ربما لن يتم ذلك"، وأضاف معلقا على مقتل خاشقجي: "هذا أمر سيئ حقا".

وفي أغسطس/آب الماضي، أعلن ماسك عن اتفاق للاستثمار في الشركة قال إنه سيدعمه صندوق الثروة السيادية في السعودية (حكومي).

وبعد مقتل خاشقجي، بدأت شركات رئيسية في مجتمع الأعمال الدولي تنأى بنفسها عن الحكومة السعودية، وسط دعوات إلى المساءلة في مقتل الصحفي.

وفي 20 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أقرت الرياض بمقتل خاشقجي داخل قنصليتها في إسطنبول، وأعلنت توقيف 18 سعوديا للتحقيق معهم، بينما لم تكشف عن مكان الجثة.

لكن ذلك لم يخفف من حدة الانتقادات الموجهة للمملكة، وتصرّ تركيا على معرفة الجهة التي أعطت الأوامر بقتل جمال خاشقجي وتطالب بتسليم السعوديين الـ18 للمحاكمة في تركيا.

المصدر : مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

كومبو جمال خاشقجي والامير محمد بن سلمان

أكد تقرير بموقع “ميدل إيست آي” أن اقتصاد المملكة سيدفع ثمنا باهظا بعد أن اعترفت الرياض بقتل خاشقجي، وهو ما قد يدفع بالولايات المتحدة ودول عديدة لاتخاذ إجراءات ضد السعودية.

Published On 1/11/2018
أين جثة خاشقجي؟

أظهر استطلاع للرأي أجرته رويترز اليوم الأربعاء أن صناديق الشرق الأوسط ليست متشائمة تماما إزاء البورصة السعودية، لكنها أصبحت أكثر قلقا بسبب مخاوف بشأن تداعيات مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

Published On 31/10/2018
FILE PHOTO - A Tesla Model S charges at a Tesla Supercharger station in Cabazon, California, U.S. May 18, 2016. REUTERS/Sam Mircovich/File Photo

قالت هيئة الطرق والمواصلات في دبي إنها اتفقت على شراء مئتي مركبة كهربائية من شركة تسلا، وذلك بعد إعلان الشركة أنها ستفتح أول مكتب لها بالشرق الأوسط في دبي.

Published On 15/2/2017
المزيد من اقتصاد
الأكثر قراءة