تركيا تدعو دولا إسلامية للتبادل التجاري بعملاتها

وزير الخارجية التركي قال إن بعض الدول تستخدم أسعار الصرف بدوافع سياسية (الأناضول)
وزير الخارجية التركي قال إن بعض الدول تستخدم أسعار الصرف بدوافع سياسية (الأناضول)

دعا وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أعضاء مجموعة الدول الثماني الإسلامية النامية (D-8) إلى استخدام العملات المحلية في التجارة بينها، للرد على استخدام بعض الدول أسعار الصرف بدوافع سياسية في المرحلة الراهنة.

جاء ذلك في الكلمة الافتتاحية للاجتماع 18 لمجلس وزراء خارجية مجموعة الدول الثماني الإسلامية النامية -التي تضم تركيا وباكستان وماليزيا وإيران وإندونيسيا ومصر ونيجيريا وبنغلاديش– اليوم السبت، في ولاية أنطاليا (جنوبي تركيا).

وشدّد جاويش أوغلو على ضرورة بذل الجهود من أجل إحياء مجموعة الدول الثماني الإسلامية النامية خلال المرحلة القادمة، لتكون مناسبة لمتطلبات العصر، وترد بشكل أسرع على التطورات الدولية.

وقال الوزير التركي "نعيش اليوم مرحلة تستخدم فيها بعض الدول أسعار الصرف بدوافع سياسية، وتشهد حروبًا تجارية، ويمكننا أن نعطي أفضل رد على هذا الأمر عبر استخدام عملاتنا المحلية والوطنية في التجارة بيننا".

وأشار إلى أن تركيا تستعد للتجارة مع دول أخرى مثل الصين وروسيا وإيران وأوكرانيا، باستخدام العملات الوطنية، وتواصل المباحثات في هذا الإطار مع العديد من الدول.

واعتبر أن هناك إمكانية لتحقيق هذا الأمر داخل مجموعة الدول الثماني الإسلامية النامية، مقترحا في هذا الصدد تأسيس غرفة مقاصة.

وتأسست مجموعة الدول الثماني الإسلامية النامية في 15 يونيو/حزيران 1997، باقتراح من رئيس الوزراء التركي الراحل نجم الدين أربكان، من أجل تأسيس مجموعة اقتصادية تتكون من ثماني دول مسلمة ذات اقتصادات ناشئة.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده تمكنت من السيطرة على تقلبات سعر الليرة خلال فترة وجيزة، في وقت حققت العملة التركية مكاسب قوية الأسبوع الماضي.

المزيد من اقتصاد دولي
الأكثر قراءة