اهتمام أميركي بمشروعات النفط والغاز المصرية

Egypt's Minister of Petroleum Tariq al-Mulla gestures during a joint news conference with Cyprus' Minister of Energy Yiorgos Lakkotrypis in Cairo, Egypt, May 7, 2018. REUTERS/Mohamed Abd El Ghany
الملا أكد أن مصر تريد أن تصبح مركزا إقليميا لتجارة الغاز (رويترز)

أعلن وزير البترول المصري طارق الملا أن بلاده ترى اهتماما متزايدا من شركات الطاقة الأميركية بتطوير مواردها البحرية من النفط والغاز الطبيعي، وتتوقع مشاركة تلك الشركات في جولتي عطاءات قبل نهاية العام.

وأضاف الملا أن مصر تريد أن تصبح مركزا إقليميا لتجارة الغاز، بعدما حققت هدفها من الاكتفاء الذاتي، لكنها ستركز على الوفاء بالتزاماتها الحالية، ومن بينها عقد لتوريد الغاز للأردن، حالما تستأنف التصدير.

ورغم إحجامه عن ذكر أسماء أصحاب العروض المحتملين، قال الملا إن هناك "زيادة في الإقبال من شركات أميركية مختلفة، وسنرى هذا بشكل عملي عند انتهاء جولات العطاءات وتقديم العروض"، وتابع "هذا سيكون دليلا على اهتمامها".

وأوضح الوزير المصري أنه من المقرر أن يتم في 29 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري إغلاق باب تقديم عروض للتنقيب عن النفط والغاز بمناطق الامتياز البحرية في البحر المتوسط واستغلالها تحت عناية الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، كما كشف عن بدء جولة عطاءات ثانية لمناطق امتياز في البحر الأحمر قبل نهاية العام.

وقال مسؤولون ومصادر في قطاع النفط العام الماضي إن شركة "إكسون موبيل" تدرس الاستثمار بقوة في قطاع النفط والغاز المصري؛ سعيا منها لتكرار النجاح الذي حققه منافسون في البلاد وتعزيز احتياطياتها.

المصدر : رويترز