المركزي المغربي: 5.3 مليارات دولار مدفوعات بالجوال في 2023

المغرب يتوقع أن يبلغ عدد مستعملي خدمة الدفع عبر الجوال 6 ملايين (الجزيرة)
المغرب يتوقع أن يبلغ عدد مستعملي خدمة الدفع عبر الجوال 6 ملايين (الجزيرة)

كشف بنك المغرب المركزي عن توقعاته بوصول حجم المدفوعات عبر الهاتف الجوال في البلاد إلى 50 مليار درهم (5.3 مليار دولار) سنويا بحلول العام 2023. يأتي ذلك بينما أطلقت الرباط أمس الثلاثاء رسميا خدمة مدفوعات عبر الهاتف الجوال.

وقالت مديرة المدفوعات المالية في البنك المركزي أسماء بناني خلال مؤتمر صحفي في الرباط إن الخدمة الجديدة تهدف إلى تقليص حجم السيولة النقدية المستخدمة في المدفوعات، وتوسيع نطاق الاستفادة من الخدمات المالية.

وأطلق المغرب أمس الثلاثاء رسميا خدمة الدفع النقدي عبر الهاتف بهدف تقليص التعامل بالسيولة النقدية.

وأضافت بناني أن خدمة الدفع عبر الجوال ستسمح للأشخاص بتحويل الأموال وسداد الفواتير ودفع قيمة السلع والخدمات فوريا عبر استخدام الهواتف الجوالة.

ويبلغ معدل انتشار الهواتف الذكية في المغرب 130%، لكن 56% فقط من المغاربة البالغين كان لديهم حسابات مصرفية بنهاية 2017، وفقا لبيانات البنك المركزي.

وينتظر أن تمكّن هذه الخدمة "الفئات غير المنخرطة في النظام البنكي، أو تلك غير المنخرطة كفاية؛ من الاستفادة من الخدمات المالية"، وكذلك "المساهمة في تطوير الاقتصاد الرقمي"، وفق بيان للبنك المركزي والوكالة الوطنية لتقنين المواصلات.

ويعول بنك المغرب على أن يبلغ عدد مستعملي هذه الخدمة 400 ألف عام 2019، وستة ملايين خلال السنوات الخمس المقبلة.

ومُنحت عشرة تراخيص لشركات الهاتف الجوال وشركات تحويل الأموال لتقديم هذه الخدمة الجديدة.

المصدر : الفرنسية + رويترز

حول هذه القصة

يعتزم المغرب إصدار أول صكوك (سندات) إسلامية سيادية بالبلاد خلال أكتوبر/تشرين الأول المقبل؛ ليفتح بذلك سوقا جديدة في المملكة، في حين يدرس البنك المركزي إصدار منتجات إسلامية جديدة.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة