شركة عملات رقمية سويسرية تحصل على شهادة تمويل إسلامي

Representations of the Ripple, Bitcoin, Etherum and Litecoin virtual currencies are seen on a PC motherboard in this illustration picture, February 13, 2018. Picture is taken February 13, 2018. REUTERS/Dado Ruvic/Illustration
الفقهاء ما زالوا مختلفين بشأن مدى توافق العملات الرقمية مع مبادئ الشريعة (رويترز)

قالت مديرة شركة "إكس 8" للتكنولوجيا المالية في سويسرا فرانشيسكا جريكو أمس الاثنين إن الشركة حصلت على شهادة من شركة استشارات إسلامية بخصوص عملتها الرقمية، حيث تخطط لتوسعة نشاطها في الشرق الأوسط.

وحصلت الشركة على شهادة لعملتها الرقمية والوحدات الرقمية المرتبطة بها من دار المراجعة الشرعية، وهي شركة استشارات إسلامية مرخصة من مصرف البحرين المركزي، وتقدم خدماتها لعدد من الشركات في 12 دولة، بينها سويسرا.

ويدمج عدد من شركات التكنولوجيا المالية تقنياته بقطاع التمويل المتوافق مع الشريعة مع حرص الهيئات التنظيمية والبورصات المالية في الشرق الأوسط على جذب أنشطة جديدة وتشجيع الابتكار بالقطاع.

وشجع هذا الفقهاء على تقييم شرعية العملات الرقمية، في حين يحذر البعض من تقلبات الأسعار وطبيعة فئات الأصول التي تستند إليها وحدات العملة الرقمية.

وقالت جريكو إن الشركة تأمل في أن يكون بمقدور عملة شركتها الرقمية المستندة إلى الإثيريوم -والمدعومة بالكامل بسلة من ثماني عملات من النقد الإلزامي والذهب- معالجة مثل تلك المخاوف.

وأضافت جريكو "منطقة الخليج مكان جيد بالفعل لشركات التكنولوجيا المالية، لأنهم يريدون جميعا أن يصبحوا مراكز للتكنولوجيا المالية".

وأشارت إلى أن الهيئات التنظيمية في منطقة الخليج تبني بيئة صديقة للتكنولوجيا المالية لكنها تتوخى الحذر أيضا بشأن العملات المشفرة، مما يفتح فرصة أمام ما يطلق عليها "العملات المستقرة" المصممة لتقليص تقلبات الأسعار.

وأوضح جريكو أن الشركة تخطط أيضا لتدشين بورصة للعملات الرقمية ستتضمن مكونا متوافقا مع الشريعة، وإنها أجرت مناقشات مع بورصات محلية في منطقة الخليج.

وصدرت فتاوى شتى من العلماء بشأن العملات الرقمية في السنوات القليلة الماضية، مع اختلاف وجهات النظر بشأن مدى توافق العملات الرقمية مع مبادئ الشريعة التي تؤكد على أن يكون النشاط الاقتصادي حقيقيا وتحظر المضاربة النقدية الخالصة.

المصدر : رويترز