مصر تبدأ جولات ترويج لسندات دولية

The headquarters of Egypt's Central Bank are seen in downtown Cairo, Egypt January 11, 2018. Picture taken January 11, 2018. REUTERS/Mohamed Abd El Ghany
الدين الخارجي لمصر ارتفع إلى أكثر من 92 مليار دولار منتصف العام الحالي (رويترز)

أعلنت وزارة المالية المصرية أنها ستبدأ اليوم الأحد جولات ترويج لإصدارات من سندات دولية تعتزم طرحها بآسيا وأوروبا بهدف فتح أسواق لم تدخلها السندات المصرية من قبل.

وقالت الوزارة في بيان إن توسيع قاعدة المستثمرين وزيادة معدلات السيولة للأوراق المالية المصرية تسهم في الحد من ارتفاع أسعار العائد المطلوبة على الأوراق المالية الحكومية، وبالتالي خفض أعباء خدمة الدين العام.

وأضافت أن الجولات تنطلق اليوم من كوريا الجنوبية، حيث يشارك وزير المالية محمد معيط في اجتماعات مع كبار المستثمرين في آسيا.

وستستكمل "المالية المصرية" الجولات خلال الأسبوع الثاني من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل في أسواق سنغافورة وماليزيا وهونغ كونغ والصين واليابان، بالإضافة إلى جولات في بعض الدول الأوروبية مثل إيطاليا وفرنسا وإنجلترا وسويسرا وألمانيا، في الأسابيع المقبلة من دون تحديد موعد.

في وقت سابق أعلن وزير المالية المصري أن بلاده تعتزم طرح سندات دولية بقيمة خمسة مليارات دولار، خلال العام المالي الجاري 2018-2019.

وخلال العام المالي 2018/2017 طرحت مصر سندات دولية بقيمة أربعة مليارات دولار، وأخرى بقيمة ملياري يورو (2.46 مليار دولار). ويبدأ العام المالي في مصر مطلع يوليو/تموز حتى نهاية يونيو/حزيران من العام التالي.

وتبلغ احتياجات مصر التمويلية في الموازنة الجديدة نحو 714.6 مليار جنيه (40 مليار دولار)، منها 511.2 مليار في شكل أدوات دين محلية والباقي تمويلات خارجية من إصدار سندات وقرض صندوق النقد الدولي.

وارتفع الدين الخارجي لمصر إلى 92.64 مليار دولار نهاية يونيو/حزيران الماضي، وفق ما أعلنت الحكومة في وقت سابق.

المصدر : رويترز + وكالة الأناضول