روسيا: لا حاجة لتجميد مستويات إنتاج النفط

REFILE- CORRECTING SLUGRussia's Energy Minister Alexander Novak attends a joint news conference with Venezuela's Oil Minister Eulogio del Pino, Qatar's Energy Minister Mohammad bin Saleh al-Sada, and Saudi Arabia's Oil Minister Ali al-Naimi following their meeting in Doha, Qatar February 16, 2016. REUTERS/Naseem Zeitoon
وزير الطاقة الروسي: أوبك والمنتجون بحاجة إلى الانتظار لرؤية المخاطر التي قد تظهر قبل اتخاذ القرارات (رويترز)

قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إنه لا يوجد سبب يجعل بلاده تجمد مستويات إنتاجها من النفط أو تخفضها، مشيرا إلى أن هناك مخاطر بأن تواجه أسواق الخام العالمية احتمال حدوث نقص في المعروض.

واتفقت منظمة (أوبك) بقيادة السعودية مع روسيا غير العضو في المنظمة في يونيو/حزيران الماضي على زيادة إمدادات النفط، لكن أوبك لمحت الأسبوع المنصرم إلى أنه قد يكون عليها إعادة فرض تخفيضات في إنتاج الخام مع زيادة المخزونات العالمية.

وأكد نوفاك أمس السبت أنه لا حاجة لتجميد أو خفض الإنتاج، بل على النقيض يوجد مخاطر بنقص في المعروض من النفط.

وأضاف أن أوبك والمنتجين من خارجها بحاجة إلى الانتظار لرؤية المخاطر التي تظهر في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل قبل اتخاذ قرارات بشأن أي خطوات أخرى مشتركة.

ومن المقرر أن يبدأ تنفيذ العقوبات الأميركية على قطاع النفط في إيران -ثالث أكبر منتج في منظمة (أوبك)- في الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، مما سيؤدي إلى نقص حاد في الخام المعروض.

وستعقد أوبك وحلفاؤها الاجتماع المقبل الخاص بسياسة الإنتاج في ديسمبر/كانون الأول من العام الحالي.

وسبق أن وجه الرئيس الأميركي دونالد ترامب انتقادات حادة لمنظمة أوبك، واتهمها بالتلاعب بأسعار النفط ودفعها لبلوغ مستويات مرتفعة، وطالبها بخفض أسعار الخام.

المصدر : رويترز