ماذا يحدث بقطاع استقدام العمالة في السعودية؟

2.4 مليون عدد العمالة المنزلية بالسعودية (أسوشيتد برس)
2.4 مليون عدد العمالة المنزلية بالسعودية (أسوشيتد برس)

أبدى مستثمرون سعوديون في قطاع استقدام العمالة تخوفهم من دخول المستثمر الأجنبي إلى هذا القطاع، وتحكم الشركات الأجنبية في تصدير وتوريد العمالة للمملكة.

ونقلت صحيفة مكة السعودية عن هؤلاء قولهم إن دخول المستثمر الأجنبي إلى قطاع استقدام العمالة في المملكة سيخلق "نوعا من احتكار القلة".

وكانت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية طرحت ضمن 68 مبادرة لدعم التوطين في قطاعات الأعمال مبادرة الاستثمار الأجنبي في مجال استقدام العمالة المنزلية.

وقال عضو اللجنة الوطنية للاستقدام حسين المطيري إنها "سابقة ستجعل الأجنبي يتحكم في سوق الاستقدام، حيث سيسيطر على تصدير العمالة في بلده وتوريدها إلى المملكة، مما سيخرج الكثير من مكاتب الاستقدام من السوق".

وأشار المطيري -وفق صحيفة مكة- إلى أن كل بلدان العالم تقريبا لا تسمح لغير المواطنين بالعمل في قطاع الاستقدام نظرا لحساسيته الشديدة المتعلقة بالتأشيرات، داعيا وزارة العمل السعودية إلى إعادة النظر في مبادرتها.

وتخوف المطيري من أن يؤثر دخول الأجانب على نحو 15 ألف سعودي يعملون لدى مكاتب الاستقدام، وحذر من خروج الكثير من المكاتب من السوق.

كما قال عضو لجنة الاستقدام بغرفة الشرقية محمد آل سنبل إن "السماح للأجانب بالاستثمار في الاستقدام لن يحل مشكلة ارتفاع الأسعار"، معبرا عن اعتقاده بأن هذا الارتفاع يعود إلى محدودية بلدان الاستقدام.

وحسب الصحيفة أكد قانونيون أن منح التأشيرات للأجانب لاستقدام أجانب آخرين يحمل الكثير من المخاطر الأمنية، فضلا عن المخاطر الاقتصادية، حسب ما أوردت الصحيفة نفسها.

وكانت وزارة العمل السعودية قد وقعت في وقت سابق هذا الشهر اتفاقية لإعادة استقدام العمالة المنزلية الإندونيسية إلى المملكة بعد توقف لتسع سنوات.

وقال مسؤولون في لجان الاستقدام إن فتح الاستقدام من إندونيسيا وإثيوبيا سيؤدي إلى خفض أسعار الاستقدام بـ75%.

وتشير بيانات نقلها موقع "مباشر إنفو" عن الهيئة العامة للإحصاء السعودية إلى أن عدد العمالة المنزلية بالسعودية بلغ في الربع الثاني من العام الجاري 2.42 مليون عامل، تقاضوا رواتب بلغ إجماليها 4.3 مليارات ريال (1.2 مليار دولار).

المصدر : الألمانية + الصحافة السعودية + مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

قال وزير الاقتصاد السعودي إن المملكة ستقدم للمستثمرين الدوليين فرصا للاستثمار في مجموعة من صفقات الخصخصة، في وقت زاد فيه الإنفاق الحكومي للمملكة بالربع خلال الثلاثة أشهر الأخيرة.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة