تراجع إيرادات ليبيا النفطية إلى 1.6 مليار دولار

ليبيا تنتج حاليا 1.3 مليون برميل يوميا من النفط الخام (رويترز)
ليبيا تنتج حاليا 1.3 مليون برميل يوميا من النفط الخام (رويترز)

قالت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا إن إيرادات البلاد من النفط بلغت 1.57 مليار دولار في أغسطس/آب الماضي، بانخفاض قدره 455 مليون دولار مقارنة بالشهر السابق له.

وأرجعت الشركة في بيان أمس الجمعة الانخفاض إلى إعلان ما تعرف بالقوة القاهرة في منطقة الهلال النفطي، بعدما أدى القتال إلى إغلاق ميناءي السدر ورأس لانوف لتصدير النفط في يونيو/حزيران الماضي.

وتعد حالة القوة القاهرة تعليقا للعمل بشكل مؤقت وحماية يوفرها القانون للمؤسسة في مواجهة الالتزامات والمسؤولية القانونية الناجمة عن عدم تلبية العقود النفطية بسبب أحداث خارجة عن سيطرة أطراف التعاقد.

وقالت الشركة إن الإنتاج تأثر أيضا بالتحديات الأمنية الجارية في حقل الشرارة الذي هاجمه مسلحون في يوليو/تموز الماضي.

وتوقعت الشركة عودة الإيرادات إلى مستوياتها الطبيعية بعد بدء المبيعات الفورية المتقدمة وتحقيقها مستويات الإنتاج المستهدفة.

وقال رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله لرويترز الأربعاء الماضي إن بلاده تنتج ما يصل إلى 1.3 مليون برميل يوميا من النفط الخام.

وما زالت مستويات الإنتاج الحالية دون معدلات إنتاج البلد -العضو في منظمة (أوبك)- قبل الحرب، حيث كانت تبلغ نحو 1.6 مليون برميل يوميا، وفقا لتقديرات رويترز.

ويتعطل الإنتاج من آن إلى آخر منذ الإطاحة بالزعيم الراحل معمر القذافي بسبب الاحتجاجات والإغلاقات التي يفرضها المسلحون أو العاملون.

المصدر : الألمانية + رويترز

حول هذه القصة

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة