سيمنز تجمد صفقة سعودية بقيمة 20 مليار دولار بسبب خاشقجي

A logo of Siemens is pictured on a building in Mexico City, Mexico, May 16, 2017. REUTERS/Edgard Garrido
قررت سيمنز عدم إرسال رئيسها التنفيذي لمؤتمر مستقبل الاستثمار في السعودية على خلفية مقتل الصحفي جمال خاشقجي (رويترز)

أعلنت شركة "سيمنز" الألمانية تجميدها صفقة لتوليد الطاقة بقيمة 20 مليار دولار مع السعودية على خلفية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وكان من المقرر أن يحضر الرئيس التنفيذي لمجموعة الهندسة الألمانية "سيمنز" جو كيسر إلى السعودية لتوقيع العقد وحضور فعاليات منتدى مستقبل الاستثمار الذي ينظمه صندوق الاستثمارات العامة السعودي، والذي بدأ أمس الثلاثاء ويستمر حتى الخميس في العاصمة الرياض.

ولكن سيمنز قررت ألا ترسل رئيسها وتنضم لمجموعة الشركات التي قاطعت المنتدى على خلفية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في سفارة المملكة العربية السعودية في إسطنبول يوم 2 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وقال كيسر تعقيبا على عدم حضوره المؤتمر في حسابه في لينكدإن وتويتر "سيمنز شريك ملتزم وجدير بالثقة للمملكة ورؤيتها 2030.. لكن حاليًا يجب اكتشاف الحقيقة وتطبيق العدالة (بخصوص خاشقجي)".

وأضاف "بمرور الوقت ستتضح كيفية تطور الأمور.. وآمل أن يكون هناك وضوح وشفافية وعدالة عاجلا وليس آجلا".

وأوضحت وكالة بلومبيرغ أن من المتوقع أن يمضي المشروع قدما في وقت لاحق.

وأمس الثلاثاء، وقعت السعودية اتفاقات بقيمة 50 مليار دولار خلال المنتدى الذي قاطعه سياسيون غربيون ورؤساء شركات عالمية على خلفية مقتل خاشقجي.

وقوبلت الرواية الرسمية السعودية بشأن مقتل الصحفي بتشكيك واسع من دول غربية ومنظمات حقوقية دولية، وتناقضت مع روايات سعودية غير رسمية، مما جعل الكثير من الشركات تفضل الانسحاب من المؤتمر كان آخرها عملاق التكنولوجيا الألماني سيمنز.

المصدر : مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

A sign of the Future Investment Initiative is seen during the investment conference in Riyadh, Saudi Arabia October 23, 2018. REUTERS/Faisal Al Nasser

أطلق صندوق الاستثمارات العامة السعودية صباح اليوم الثلاثاء فعاليات “منتدى مستقبل الاستثمار” في العاصمة الرياض، وسط مقاطعة دولية واسعة على خلفية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده بإسطنبول.

Published On 23/10/2018
شعار محطة فوكس وشعار مؤتمر "مبادرة مستقبل الاستثمار" -الذي يعرف بدافوس الصحراء

ألغت قناة “فوكس بزنس” الاقتصادية الأميركية رعايتها الإعلامية لمؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار -الذي يعرف بدافوس الصحراء- المزمع عقده في السعودية الثلاثاء المقبل، في ظل تداعيات مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

Published On 19/10/2018
المزيد من اقتصاد
الأكثر قراءة