صندوق الاستثمارات السعودي يسعى لتطويق آثار قضية خاشقجي

الصناديق المدعومة من صندوق الاستثمارات العامة اشترت أسهما بأكثر من مليار دولار (رويترز)
الصناديق المدعومة من صندوق الاستثمارات العامة اشترت أسهما بأكثر من مليار دولار (رويترز)

قالت مصادر مطلعة إن صندوق الاستثمارات العامة السعودي يدعم الأسهم المحلية بشكل غير مباشر، مستعينا بمؤسسات محلية، للحد من هبوط السوق الناجم عن مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

وهرع المستثمرون الأجانب إلى بيع الأسهم السعودية خلال الأسبوعين الأخيرين. وفي الأسبوع الماضي، باعوا ما قيمته 1.07 مليار دولار من الأسهم السعودية، في واحدة من أكبر موجات البيع منذ فتح السوق أمام الشراء الأجنبي المباشر منتصف 2015.

جاءت موجة البيع وسط تزايد مخاوف المستثمرين من الضرر المحتمل على العلاقات بين السعودية والغرب عقب مقتل خاشقجي في إسطنبول في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وهوت البورصة السعودية 1.3% في تعاملات اليوم الثلاثاء -وهو اليوم الأول لمؤتمر استثمار يستمر ثلاثة أيام في الرياض– ليخسر المؤشر عند الإغلاق نحو 100 نقطة.

ونزل مؤشر البورصة السعودية أكثر من 4% منذ بداية أكتوبر/تشرين الأول الحالي، لكن الخسائر كانت ستزيد على ذلك ما لم تطلق الصناديق المرتبطة بالدولة عملية لدعم سوق الأسهم، وفقا لما ذكرته مصادر عدة.

وقال مديرو صناديق ومصرفيون إن صندوق الاستثمارات العامة، الذي تقدر أصوله بأكثر من 250 مليار دولار وهو أكبر مساهم في الأسهم العامة بالسعودية، من بين الصناديق التي تدخلت في السوق، واشترى أسهما من خلال صناديق لمستثمرين من المؤسسات.

وأشار أحد المصادر إلى أن الشراء من جانب صناديق الدولة كان رد فعل طبيعيا في وقت انخفضت فيه التقييمات.

وقال مدير صناديق في المنطقة إن الصناديق المدعومة من صندوق الاستثمارات العامة اشترت أسهما بنحو خمسة مليارات ريال (1.33 مليار دولار).

وامتنع صندوق الاستثمارات العامة، الذي سيضطلع بدور رئيسي في مساعي السعودية لتطوير الصناعات غير النفطية، عن التعليق.

وأمس الاثنين أقفلت البورصة السعودية على انخفاض طفيف بــ0.15% بعدما كانت قد هوت وسط التعاملات بـ3.3%.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

أطلق صندوق الاستثمارات العامة السعودية صباح اليوم الثلاثاء فعاليات “منتدى مستقبل الاستثمار” في العاصمة الرياض، وسط مقاطعة دولية واسعة على خلفية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده بإسطنبول.

23/10/2018

عوض مؤشر الأسهم السعودية معظم الخسائر التي مُني بها في المعاملات المبكرة اليوم الاثنين مع مواصلة الصناديق المرتبطة بالحكومة تعزيزها للسوق، وسط ضغوط للمخاوف بشأن مقتل الصحفي خاشقجي.

22/10/2018

يزداد عدد المقاطعين لمبادرة مستقبل الاستثمار، المقرر إجراؤها الفترة ما بين 23 و25 من الشهر الجاري بالعاصمة الرياض، على أثر اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي. فما مغزى ذلك؟

17/10/2018
المزيد من أسهم وسندات
الأكثر قراءة