شبح خاشقجي يخيم على "دافوس الصحراء"

مؤتمر مستقبل الاستثمار المنعقد اليوم في السعودية مني بانسحابات واسعة (رويترز)
مؤتمر مستقبل الاستثمار المنعقد اليوم في السعودية مني بانسحابات واسعة (رويترز)

أطلق صندوق الاستثمارات العامة السعودية صباح اليوم الثلاثاء فعاليات مؤتمر "مبادرة مستقبل الاستثمار" في العاصمة الرياض، وسط مقاطعة دولية واسعة على خلفية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول.

وينظم المؤتمر صندوق الثروة السيادي السعودي وسط إجراءات أمنية مشددة في فندق "ريتز كارلتون" بالعاصمة السعودية حتى الخميس المقبل، ويهدف إلى تقديم السعودية على أنها وجهة تجارية واستثمارية مربحة، في إطار خطة تنويع الاقتصاد المرتهن تاريخيا للنفط، وتمهيد الطريق لمبادرات جديدة وعقود بمليارات الدولارات.

لكن أصداء مقتل خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول يطغى على المؤتمر الذي أطلقت عليه وسائل الإعلام اسم "دافوس في الصحراء" تيمنا بالمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس.

وخلال الأيام الماضية أعلن مسؤولون سياسيون واقتصاديون ورؤساء شركات عالمية مقاطعتهم المنتدى بسبب ما نشرته وسائل إعلام عالمية بشأن تفاصيل مقتل خاشقجي في القنصلية.

وفي بداية كلمتها، قالت مديرة أولى جلسات المؤتمر لبنى العليان -وهي سيدة أعمال سعودية- إن المملكة ستنفذ القانون فيما يتعلق بمقتل المواطن جمال خاشقجي.

وعبرت العليان عن امتنانها "لمن حضر فعاليات المنتدى"، في ظل المقاطعة الواسعة لأعماله من جانب شخصيات وشركات أجنبية.

‪مقتل خاشقجي ألقى بظلال سوداء على مؤتمر مستقبل الاستثمار بالسعودية‬ (رويترز)

وشارك في الجلسة الأولى للمنتدى الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمارات العامة ياسر الرميان، ورئيس صندوق الاستثمار المباشر الروسي كيريل ديميترييف، ومدير عام صندوق مبادلة الإماراتي خلدون المبارك.

وكان خاشقجي قد اختفى عقب دخوله قنصلية بلاده بإسطنبول في 2 أكتوبر/تشرين الأول الجاري لإنهاء معاملة رسمية خاصة به.

وبعد نفي دام أكثر من أسبوعين أقرت الرياض بمقتل خاشقجي داخل القنصلية إثر ما قالت إنه "شجار" مع مسؤولين سعوديين، وأعلنت توقيف 18 سعوديا، دون أن توضح مكان جثمان خاشقجي، في حين سربت مصادر أمنية تركية لوسائل الإعلام أنه قتل مغدورا في عملية وحشية داخل القنصلية.

ومن أبرز المنسحبين من المؤتمر وزير مالية هولندا فوبكه هويكسترا، ومديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد، ورئيس البنك الدولي جيم يونغ كيم، ومدير عمليات سوفت بنك مارسيلو كلاور، كما يغيب الرؤساء التنفيذيون لدويتش بنك، وجيه بي مورجان تشيس، وبلاك روك إنك.

كذلك أعلنت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أمس الاثنين تعليق تصدير المعدات العسكرية إلى المملكة إلى حين الكشف عن المزيد من المعلومات بشأن خاشقجي.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

يزداد عدد المقاطعين لمبادرة مستقبل الاستثمار، المقرر إجراؤها الفترة ما بين 23 و25 من الشهر الجاري بالعاصمة الرياض، على أثر اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي. فما مغزى ذلك؟

17/10/2018

توالت الانسحابات من مؤتمر “دافوس في الصحراء” للاستثمار المقرر عقده بالرياض بدءا من 23 أكتوبر/تشرين الأول الحالي، على خلفية اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وسط توقعات بفشل ذريع للمؤتمر.

17/10/2018

ألغت قناة “فوكس بزنس” الاقتصادية الأميركية رعايتها الإعلامية لمؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار -الذي يعرف بدافوس الصحراء- المزمع عقده في السعودية الثلاثاء المقبل، في ظل تداعيات مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

19/10/2018
المزيد من اقتصاد
الأكثر قراءة