الكويت تمنع إسناد أعمال نفطية لأي شركة تتعامل مع إسرائيل

شعار مؤسسة البترول الكويتية
تنتج الكويت في الوقت الحالي 3.2 ملايين برميل نفط يوميا (مواقع التواصل الاجتماعي))

أفادت صحيفة الرأي الكويتية اليوم الثلاثاء أن مؤسسة البترول الكويتية طلبت من الشركات التابعة لها مراجعة قوائم الشركات المؤهلة للعمل لديها بغرض عدم إسناد أي أعمال لأي شركة تتعامل مع إسرائيل.

وقالت الصحيفة إن مؤسسة البترول أصدرت "تعليمات للشركات النفطية التابعة لها بضرورة مراجعة وفلترة قوائم الشركات المؤهلة لديها ومراجعة أي تعاملات لها  في إسرائيل".

وصرحت مصادر نفطية للصحيفة بأن هناك صعوبات عملية في فلترة القوائم "نظرا للتشابك الكبير بين الشركات العالمية وتلك التي قد تنشأ عنها بأسماء مختلفة"، لكنها أكدت أنه "لا تراجع عن قرار عدم إسناد أعمال لأي شركة تتعامل مع إسرائيل".

وأضافت "ثمة شركات عالمية مؤهلة في الكويت لديها شركات تابعة منفصلة لا علاقة لها بتلك المؤهلة في البلاد، وهذه الشركات تملك تكنولوجيا متشابكة حول العالم ومن الصعوبة الفصل بينها".

وتابعت المصادر "لكن لدينا ضوابط ومحاذير يتم الحفاظ عليها والعمل بها لضمان عدم التعامل مع تلك التي لديها نشاط في إسرائيل".

وأشارت المصادر إلى أن الشركات العالمية التي تملك التكنولوجيا المؤهلة في الكويت هي نفسها التي تعمل في مختلف الدول الخليجية والعربية، وفق الصحيفة الكويتية.

وتنتج الكويت في الوقت الحالي نحو 3.2 ملايين برميل نفط خام يوميا، في حين تصل صادرات البلاد إلى 2.1 مليون برميل.

المصدر : الصحافة الكويتية + رويترز

حول هذه القصة

عقد أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح مباحثات ثنائية مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود في مدينة جدة السعودية.

قالت مصادر إن السعودية والكويت ستجدان صعوبة في استئناف إنتاج النفط من حقلين يُداران على نحو مشترك قريبا، بسبب خلافات بشأن العمليات وتدهور العلاقات السياسية بين الحليفين الخليجيين عضوي أوبك.

Published On 17/10/2018
Kuwaiti Control Operator Hassan Ashour works at the new Gathering Center-24 in the northern oil fields of Sabriya April 22, 2010. The Center, with a capacity of 165,000 barrels a day, was destroyed by invading Iraqi forces in 1990 and is now back in full operation. REUTERS/Stephanie McGehee (KUWAIT - Tags: POLITICS ENERGY BUSINESS)

قال وزير النفط الكويتي بخيت الرشيدي إن الكويت والعراق سيعينان قريبا مستشارا لدراسة تطوير حقول النفط المشتركة، وأضاف أنهما حددا أربعة مستشارين وسيختاران واحدا منهم لدراسة مشروع حقول النفط المشتركة.

Published On 22/8/2018
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة