العراق يشيّد مطارا دوليا جديدا بالموصل

مطار الموصل تعرض للدمار أثناء سيطرة تنظيم الدولة على المدينة (رويترز-أرشيف)
مطار الموصل تعرض للدمار أثناء سيطرة تنظيم الدولة على المدينة (رويترز-أرشيف)

كشف المتحدث باسم وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي العراقية عبد الزهرة الهنداوي اليوم الثلاثاء عن استعدادات العراق للإعلان عن مشروع تشييد مطار دولي مدني جديد في مدينة الموصل شمالي البلاد.

وقال إن مطار الموصل الدولي الذي كان قائما تعرّض لدمار كبير جراء سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية عليه سابقا.

وأضاف أن العراق سيلجأ إلى تشييد مطار مدني جديد في الموصل نتيجة الدمار الكبير الذي لحق بالمطار القديم، مما جعل إصلاحه أمرا بالغ الصعوبة.

وأوضح الهنداوي أن محافظة نينوى تتوفر على مؤهلات سياحية ودينية، إضافة إلى أنها محافظة حدودية، مما يتطلب وجود مطار دولي يتناسب مع أهمية المدينة.

وأشار إلى أن مشروع تشييد مطار دولي بمدينة الموصل سيتم عن طريق الاستثمار وستعلن تفاصيله لاحقا.

وتعرض مطار الموصل للدمار أثناء سيطرة تنظيم الدولة على المدينة عام 2014، وخلال الحرب التي شنتها القوات العراقية لاستعادة المدينة في 2016.

ولدى العراق أربعة مطارات مدنية أكبرها مطار بغداد الدولي، يليه مطار البصرة والنجف والموصل، في حين يمتلك إقليم كردستان العراق مطارين هما أربيل والسليمانية.

ويمتلك العراق أسطولا حديثا من طائرات نقل المسافرين يتكون من 32 طائرة من طراز بوينغ الأميركية وبومبار الكندية.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

شهدت الموصل حربا بين القوات العراقية ومسلحي تنظيم الدولة خلفت دمارا كبيرا بالبنية التحتية، وسط تساؤلات بشأن دور الاستثمار بإعادة إعمار المدينة، في حين يصف مراقبون القوانين بالبلاد بأنها طاردة.

18/10/2018

بدأت شركة “كوبرجيس” البريطانية إنشاء مطار كربلاء الدولي بتكلفة قد تصل إلى خمسمئة مليون دولار جنوب مدينة كربلاء لتسهيل استقبال الزوار الشيعة، وذلك بتمويل من العتبة الحسينية.

25/1/2017
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة