ماذا قال أردوغان عن الليرة التركية؟

أردوغان: سيطرنا على تقلبات الليرة في فترة وجيزة (رويترز)
أردوغان: سيطرنا على تقلبات الليرة في فترة وجيزة (رويترز)

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده تمكنت من السيطرة على تقلبات سعر الليرة خلال فترة وجيزة، في وقت حققت العملة التركية مكاسب قوية الأسبوع الماضي على خلفية بوادر بتحسن العلاقات مع الولايات المتحدة.

وقال أردوغان في لقاء بولاية ديار بكر جنوب شرقي البلاد "سيطرنا على التقلبات في سعر الليرة خلال فترة وجيزة بفضل ما اتخذناه من تدابير وإجراءات".

وأضاف أن أولوية تركيا في الوقت الراهن هي الصعود مجددا بمعدلات الإنتاج والتصدير والتوظيف.

وكان الرئيس التركي قال في وقت سابق إن الميزانية الجديدة للبلاد ستحميها من "مثلث الشر" الذي أضلاعه التضخم وأسعار الفائدة وأسعار الصرف الأجنبي.

وحققت الليرة التركية مكاسب قوية خلال الأسبوع الماضي في انعكاس للتفاؤل المتزايد بشأن تحسن علاقات أنقرة مع الولايات المتحدة بعد إطلاق سراح القس الأميركي أندرو برانسون.

وارتفعت الليرة الأسبوع الماضي إلى 5.67 ليرات للدولار الواحد، وهو أعلى مستوى منذ أكثر من شهرين، وواصلت مسيرة صعودها قبل أن تنزل ضمن نطاق ضيق، لكنها بقيت عند مستويات قياسية.

وكانت قضية برانسون أحد العوامل وراء هبوط الليرة أمام الدولار بنسبة 40% هذا العام.

وفي مؤشر إيجابي أيضا قالت وزارة الخزانة والمالية الأربعاء الماضي إن المستثمرين الأميركيين كانوا الأكثر طلبا للصكوك التي طرحتها أنقرة في الأسواق العالمية بقيمة ملياري دولار، وحصل هؤلاء على 60% من الكمية المعروضة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

قفزت الليرة التركية بالتعاملات المبكرة اليوم لأعلى مستوى لها منذ أكثر من شهرين أمام الدولار، انعكاسا للتفاؤل المتزايد بشأن تحسن العلاقات التركية الأميركية بعد إطلاق سراح القس الأميركي أندرو برانسون.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة