أميركا: الصين لا تتعمّد تخفيض قيمة علمتها

A yuan banknote is displayed next to a U.S. dollar banknote (back) for the photographer at a money changer inside the Taoyuan International Airport in this March 18, 2010 file photo. China's yuan softened to its softest level against the dollar since February 2011 on January 7, 2016 after the central bank set the guidance rate to its weakest since March 2011. REUTERS/Nicky Loh/Files
وزارة الخزانة الأميركية أكدت أن قيمة اليوان تراجعت بنسبة 7% مقابل الدولار منذ منتصف العام (الأوروبية)

أقرت وزارة الخزانة الأميركية بأن الصين لا تتعمّد تخفيض قيمة عملتها المحلية اليوان لدعم صادراتها كما يتهمها الرئيس الأميركي دونالد ترامب، في وقت أغلق فيه اليوان اليوم عند أدنى مستوى في أكثر من 21 شهرا.

وأكدت وزارة الخزانة في تقريرها عن العملات الذي ترفعه إلى الكونغرس مرتين سنويا، أن قيمة اليوان تتراجع بنسبة 7% مقابل الدولار منذ منتصف يونيو/حزيران الماضي.

وبينما انتقد التقرير ما سماه انعدام الشفافية في سياسة الصرف الصينية، قال إن التدخلات المباشرة للبنك المركزي الصيني كانت محدودة.

ولم تذكر وزارة الخزانة اسم الصين بصفة متلاعب في العملة في تقريرها نصف السنوي، لكنها أبدت قلقها إزاء انخفاض قيمة اليوان، كما وضعت خمس دول قيد المراقبة إلى جانب الصين وهي ألمانيا والهند واليابان وكوريا الجنوبية وسويسرا.

وختم اليوان جلسة المعاملات الفورية بالأسواق المحلية عند 6.94 يوانات مقابل دولار واحد منخفضا 0.25% بالمقارنة مع الإغلاق السابق وعند أدنى مستوياته منذ الرابع من يناير/كانون الثاني 2017.

وفتحت العملة عند 6.93 يوانات للدولار، وبلغت أدنى مستوى خلال الجلسة عند 6.94 قبل الإغلاق.

المصدر : الجزيرة + الجزيرة + وكالات