تراجع جديد للدولار أمام الليرة التركية

الليرة التركية تراجعت إلى مستوى قياسي أمام الدولار منتصف أغسطس/آب الماضي (رويترز)
الليرة التركية تراجعت إلى مستوى قياسي أمام الدولار منتصف أغسطس/آب الماضي (رويترز)

تراجع الدولار 1.5% أمام الليرة التركية وانخفض لأدنى مستوى في آخر شهرين مسجلا 5.7835 ليرات.

وواصل الدولار اليوم الاثنين تراجعه المستمر منذ الأسبوع الماضي أمام الليرة التركية وانخفض إلى ما دون 5.80 ليرات، وعقب تراجعه إلى 5.7835 ليرات في الساعة 14.10 بالتوقيت المحلي استقر عند 5.79 ليرات.

وفي نفس الفترة تراجع اليورو 1.1% أمام الليرة مسجلا 6.7175 ليرات، في حين انخفض الجنيه الإسترليني 0.88 وسجل 7.6310 ليرات.

ورأى محللون أن تصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترامب عقب إطلاق سراح القس الأميركي أندرو برانسون -الذي كان يحاكم في تركيا بتهم تتعلق بدعم الإرهاب- عززت الأجواء الإيجابية فيما يتعلق بسوق العملات الأجنبية.

وتوقع المحللون أن يواصل الدولار تراجعه وينخفض إلى مستويي 5.75 و5.67 ليرات في حال بقائه دون 5.80 ليرات.

وقال ترامب أثناء لقائه القس أندرو برانسون في البيت الأبيض أول أمس السبت إن الولايات المتحدة لديها فرصة حاليا لبناء علاقة رائعة مع تركيا، معتبرا أن إطلاق سراح برانسون يمثل خطوة كبيرة نحو إعادة العلاقات مع تركيا إلى سابق عهدها.

وتسبب توتر العلاقات بين البلدين في تراجع الليرة إلى مستوى قياسي جديد أمام الدولار منتصف أغسطس/آب الماضي ووصل إلى 7.240 ليرات للدولار بعد فرض واشنطن عقوبات على وزيري العدل والداخلية التركيين على خلفية اعتقال القس.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

رفع البنك المركزي التركي سعر الفائدة 625 نقطة أساس (6.25%) في تحرك دفع الليرة للصعود أمام الدولار، وجاء هذا القرار رغم تجديد الرئيس رجب طيب أردوغان انتقاداته لرفع أسعار الفائدة.

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة