النفط.. ما أنواعه ومعايير تصنيفه؟ وكيف يحدد سعره؟

النفط مثل أي سلعة أخرى له أنواع كثيرة، أو بالأحرى يأخذ شكل خامات عديدة ومتنوعة، كما أن لهذه السلعة الإستراتيجية معايير جودة تجعل خامات منها أعلى سعرا من غيرها.

ويجري قياس جودة أي خام نفطي عبر معيارين رئيسيين هما الكثافة ونسبة الكبريت في الخام.

الكثافة
بحسب هذا المعيار فإن هناك خامات خفيفة وهي عادة الأغلى ثمنا، وأخرى ثقيلة وهي الأرخص سعرا. ويجري تحديد هذه الكثافة حسب مقياس خاص ابتكره معهد البترول الأميركي يدعى "أي.بي.آي" (API).

ووفق هذا المعيار يصبح الخام النفطي خفيفا ومن ثم مرتفع السعر إذا سجل 38 درجة أو أكثر على هذا المقياس، ويكون ثقيلا -أي عالي اللزوجة- إذا سجل 22 درجة أو أقل.

نسبة الكبريت
يجري تقسيم الخامات النفطية وفق هذا المعيار إلى خامات حلوة أي منخفضة نسبة الكبريت، وخامات حامضة أو مرة أي مرتفعة الخام الكبريتي.

ويكون الخام حلوا باحتوائه على كبريت تبلغ نسبته 0.5% أو أقل، ويكون حامضا أو مرا بنسبة كبريت تزيد عن ذلك.

وأغلب النفط المتداول في الأسواق العالمية من الأنواع الثقيلة الحمضية (60%).

أشهر الخامات
ولعل أشهر هذه الخامات مزيج برنت، ويتم تداوله بشكل رئيسي في لندن. ويشكل هذا الخام تحديدا السعر المرجعي لنحو ثلثي النفط العالمي.

وهناك خام غرب تكساس الوسيط الأميركي، ويشكل سعره مرجعا تقاس عليه خامات أخرى خاصة في أميركيا الشمالية، ويتم تداوله بشكل رئيسي في بورصة نيويورك التجارية "نايمكس".

عقود التداول
ويجري تداول النفط كسلعة عبر عقود آجلة، يشمل الواحد منها في العادة ألف برميل من الخام.

والعقد الآجل اتفاق تجاري على تسليم كميات من النفط بسعر محدد في وقت محدد لاحقا، وتلجأ إليه الشركات لتجنب مخاطر تقلب الأسعار مستقبلا.

المصدر : الجزيرة