السودان.. التضخم السنوي يقارب 69%

السودان يخفض قيمة العملة في ظل نظام جديد لتحديد سعر الصرف (الجزيرة)
السودان يخفض قيمة العملة في ظل نظام جديد لتحديد سعر الصرف (الجزيرة)

ارتفع معدل التضخم في السودان إلى 68.6% في سبتمبر/أيلول الماضي مقارنة مع 66.8% في أغسطس/آب من العام الحالي، رغم المحاولات العديدة لإبطاء زيادة الأسعار.

ووفقا لبيان الجهاز المركزي للإحصاء، قفز التضخم من 25% في ديسمبر/كانون الأول الماضي إلى أكثر من 50% في يناير/كانون الثاني من العام الحالي بعد أن أثارت تخفيضات في الدعم زيادات في أسعار السلع الغذائية أشعلت اضطرابات.

وواصل التضخم الارتفاع باطراد رغم محاولات لإبطاء زيادات الأسعار بفرض قيود صارمة على السحوبات النقدية من البنوك.

وقال عبد الحميد جميل رئيس الفريق الذي يحدد سعر الصرف إن الجنيه السوداني استقر أمس الخميس عند 47.5 جنيها مقابل الدولار الأميركي، كما استقر السعر في السوق السوداء عند 50 جنيها للدولار.

وأضاف جميل أن مسألة السيولة سيبدأ حلها من يوم السبت المقبل عندما يبدأ البنك المركزي ضخ أموال إلى البنوك.

وخفض السودان قيمة عملته هذا الأسبوع في ظل نظام جديد لتحديد سعر الصرف على أساس يومي، ضمن حزمة إجراءات استحدثتها الحكومة للتغلب على الأزمة الاقتصادية.

وتراجع الجنيه السوداني الأربعاء الماضي لمستوى تاريخي جديد أمام الدولار في السوق السوداء عند 51 جنيها.

وتستهدف الموازنة السودانية للعام الجاري إبقاء معدل التضخم في حدود 19.5% مع معدل نمو 4% من الناتج المحلي الإجمالي، مقارنة مع 4.4% في2017.

ويواجه اقتصاد السودان صعوبات منذ انفصل جنوب البلاد في 2011 آخذا معه ثلاثة أرباع الإنتاج النفطي للبلاد.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

اجتاحت السودان حالة من الارتباك بعد إعلان الحكومة عبر “آلية صناع السوق” بأول اجتماع لها تحديد سعر صرف الدولار بـ47.5 جنيها لسعر الشراء على أن يكون البيع بزيادة 0.5%.

7/10/2018

قال الجهاز المركزي للإحصاء بالسودان أن التضخم بالبلاد ارتفع إلى 57.65 % على أساس سنوي في أبريل/نيسان من 55.60% بالشهر السابق، وسط زيادات في أسعار الغذاء واستمرار نقص في الوقود.

17/5/2018
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة