3 مليارات دولار أرباح "قطر الوطني" بتسعة أشهر

A general view of Qatar National Bank's head office building in Doha in this October 28, 2012 file picture. There is a growing list of banks in the Gulf Arab region which, flush with liquidity and backed by sound capital bases, are reviving mergers and acquisitions in the financial sector - an industry which until last year had seen little action since the 2008 credit crisis. Qatar National Bank's (QNB) $2 billion purchase of Societe Generale's Egyptian unit, one of
بنك قطر الوطني حقق أرباحا فاقت مليار دولار في ثلاثة أشهر فقط (رويترز)

قال بنك قطر الوطني -أكبر مصرف في الشرق الأوسط وأفريقيا من حيث الأصول- إن صافي أرباحه ارتفع بنسبة 6% على أساس سنوي ليسجل نحو 10.9 مليارات ريال (ثلاثة مليارات دولار) خلال الشهور التسعة الأولى من العام الحالي، رغم تأثير انخفاض قيمة الليرة التركية.

وحقق البنك صافي ربح للربع الثالث بلغ 3.72 مليارات ريال (1.02 مليار دولار) بنمو بلغ 3.5% قياسا إلى الربع المماثل من العام الماضي.

ورغم أثر هبوط قيمة الليرة التركية، قال البنك إن نسبة القروض إلى الودائع زادت إلى 98.3% بنهاية30 سبتمبر/أيلول الماضي.

واستكمل بنك قطر الوطني في 2016 استحواذه على فاينانس بنك التركي.

كما ارتفع إجمالي موجودات المجموعة ليبلغ 853 مليار ريال (234 مليار دولار) بنسبة 8% منذ 30 سبتمبر/أيلول الماضي.

وصعدت الإيرادات التشغيلية للبنك إلى نحو 18 مليار ريال (4.9 مليارات دولار) في الشهور التسعة الأولى من العام الحالي.

وقال الرئيس التنفيذي لبنك قطر الوطني لرويترز في أبريل/نيسان الماضي إن المصرف يهدف إلى زيادة أرباحه بنسبة تتراوح بين 5% و8% هذا العام، وزيادة القروض والاستثمارات بنسبة 10% إلى 12%، بدعم من التوسع في أسواق جنوب شرق آسيا السريعة النمو.

وتأسس بنك قطر الوطني في 1964 بوصفه أول بنك تجاري ويوجد في 31 دولة حول العالم، ويمتلك جهاز قطر للاستثمار -صندوق الثروة السيادي للبلاد- 50% من أسهمه التي تتداول في بورصة قطر للأوراق المالية.

المصدر : وكالات