السوق السعودي يسجل أسوأ أداء ربعي بعامين

An investor walks past a screen displaying stock information at the Saudi Stock Exchange (Tadawul) in Riyadh, Saudi Arabia June 29, 2016. REUTERS/Faisal Al Nasser
القيمة السوقية للبورصة السعودية خسرت 22 مليار دولار في ثلاثة أشهر (رويترز)

خسر السوق السعودي خلال الربع الثالث من العام الحالي نحو 83 مليار ريال (22.3 مليار دولار)، بعدما سجّل المؤشر أسوأ أداء ربعي له خلال عامين.

وتراجع مؤشر السوق بنحو 4% خلال الربع الثالث من العام الحالي بعدما فقد 314 نقطة، وهو أدنى أداء للمؤشر منذ الربع الثالث من عام 2016.

وعلى الصعيد الشهري أغلق مؤشر السوق السعودي عند 7948 نقطة خاسرا 3.8%، وهو أدنى مستوى له منذ مارس/آذار الماضي.

وخسرت القيمة السوقية للبورصة السعودية 4%، حيث تراجعت إلى 1.9 ترليون ريال بنهاية سبتمبر/أيلول مقابل 1.98 تريليون ريال نهاية يونيو/حزيران المنصرم.

كما سجل المؤشر ثلاث تراجعات أخرى خلال الأشهر التسعة الماضية، حيث خسر 3% في شهر فبراير/شباط، و1% في مايو/أيار، و0.2% في يوليو/تموز، وفق موقع أرقام.

وعلى صعيد تسعة أشهر، سجلت أسهم 112 شركة انخفاضا مقارنة بإغلاق نهاية السنة الماضي، في حين أنهت أسهم 16 شركة تداولاتها دون القيمة الإسمية، عشرة ريالات.

وتراجعت جميع وحدات الصناديق العقارية المتداولة بنهاية الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي مقارنة بإغلاق نهاية العام الماضي.

وتعيش سوق العقارات في السعودية حالة ركود متواصلة على خلفية استمرار تراجع قيمة الصفقات تزاما مع تراجع أحجام الطلب، وتفاقم خسائر صناديق الاستثمار بهذا القطاع، وفق ما أوردته وسائل إعلام محلية.

المصدر : الصحافة السعودية + مواقع إلكترونية