مصر تتوقع جذب مليوني سائح روسي في 2018

Russian charter airplane Ural airlines arrives at the airport of the Red Sea resort of Sharm el-Sheikh, Egypt November 12, 2015. British and Russian planes arrive empty at Sharm al-Sheikh daily to bring back tourists after both countries suspended flights into the Red Sea resort. REUTERS/Asmaa Waguih
الرحلات الجوية الروسية المنتظمة إلى القاهرة ستعود مطلع فبراير/شباط المقبل (رويترز)

قال مسؤول بوزارة السياحة المصرية لرويترز اليوم الثلاثاء إن بلاده تتوقع جذب نحو مليوني سائح روسي هذا العام مع عودة الرحلات الجوية الروسية المنتظمة إلى القاهرة مطلع فبراير/شباط المقبل.

وذكر المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه أن عودة السياحة الروسية إلى مصر "قرار له طابع سياسي أكثر من الجوانب السياحية التي تخدم القطاع".

وكانت موسكو قد أوقفت الرحلات الجوية إلى مصر عام 2015 بعد سقوط طائرة ركاب روسية عقب إقلاعها من منتجع شرم الشيخ السياحي في أكتوبر/تشرين الأول من ذلك العام، مما أدى إلى مقتل 224 شخصا هم جميع من كانوا على متنها.

وأضاف المسؤول "نحن في انتظار عودة رحلات الطيران العارض للمنتجعات الساحلية على شاطئ البحر الأحمر بالغردقة وشرم الشيخ خلال أبريل/نيسان المقبل".

وبلغ عدد السياح الروس في مصر نحو 2.8 مليون سائح في أول عشرة أشهر من العام 2015، مقابل 3.1 ملايين سائح عام 2014 بأكمله.

وتابع المسؤول أن الرحلات التي ستنظمها شركة الطيران الروسية "لا تزيد على ثلاث رحلات أسبوعيا إلى القاهرة"، وتوقع أن يتجاوز عدد السياح الروس إلى مصر 150 ألفا خلال الربع الأول من هذا العام.

وقال إن "السائح الروسي سيسهم في تحسن متوسط الإنفاق السياحي هذا العام ليبلغ تسعين دولارا في الليلة الواحدة، مقابل متوسط إنفاق يتراوح بين 83 و88 دولارا في 2017".

ويمثل قطاع السياحة ركيزة أساسية لاقتصاد مصر ومصدر عيش لملايين المواطنين وموردا رئيسيا للعملة الصعبة.

المصدر : رويترز