النفط قرب أعلى مستوى في 3 سنوات

سعر الخام الأميركي ارتفع فوق 61.5 دولارا (رويترز-أرشيف)
سعر الخام الأميركي ارتفع فوق 61.5 دولارا (رويترز-أرشيف)

ارتفعت أسعار النفط في بداية تداولات الأسبوع بالتزامن مع تراجع عدد منصات التنقيب الأميركية؛ مما عزز التفاؤل بشأن انخفاض إمدادات الخام العالمية، لتتماسك عند أسعار قريبة من أعلى مستوى في نحو ثلاث سنوات الذي سجلته الأسبوع الماضي.

وزاد سعر عقود خام برنت 0.1% في التداولات المبكرة اليوم، مرتفعا خلال الجلسة فوق مستوى 67.7 دولارا.

وسجل برنت 68.27 دولارا للبرميل الأسبوع الماضي، وهو الأعلى منذ مايو/أيار 2015.

كما ارتفع سعر الخام الأميركي فوق 61.5 دولارا ليواصل مكاسبه بعدما ارتفع الأسبوع الماضي 1.7%.

وبلغ الخام الأسبوع الماضي 62.21 دولارا للبرميل، وهو أعلى مستوى له منذ مايو/أيار 2015.

وأظهرت بيانات شركة الخدمات "بيكر هيوز" تراجع عدد منصات التنقيب الأميركية بمقدار خمس منصات خلال الأسبوع الماضي، ليستقر عند 742 منصة.

ورغم ذلك، فمن المتوقع أن يتخطى الإنتاج الأميركي عشرة ملايين برميل يوميا قريبا جدا؛ بفضل زيادة إنتاج شركات التنقيب عن النفط الصخري. وروسيا والسعودية هما الدولتان الوحيدتان اللتان يتجاوز إنتاجهما هذا المستوى.

المصدر : الجزيرة + رويترز

حول هذه القصة

واصلت أسعار النفط العالمية صعودها باليوم الأخير للتعاملات خلال هذا العام مسجلة أعلى مستوياتها منذ أكثر من عامين، فوق الـ66 دولارا لخام برنت و أعلى من ستين دولارا للخام الأميركي.

هبطت أسعار النفط صباح اليوم مبتعدة عن أعلى مستوى منذ عام 2015، حيث قوضت زيادة الإنتاج الأميركي ارتفاعا نسبته 10% عن المستويات المتدنية التي جرى تسجيلها في ديسمبر/كانون الأول.

سجلت عقود النفط أقوى بداية سنوية منذ 2014 مع صعود الأسعار لأعلى مستوى لها منذ ثلاثين شهرا وسط توقعات بأن تتراوح الأسعار ما بين أربعين وستين دولارا العام الحالي.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة