لجنة أميركية تدعو للحذر في الاستثمار بالعملات الرقمية

LONDON, ENGLAND - OCTOBER 24: A visual representation of the digital Cryptocurrency, Bitcoin on October 24, 2017 in London, England. Cryptocurrencies including Bitcoin, Ethereum, and Lightcoin have seen unprecedented growth in 2017, despite remaining extremely volatile. While digital currencies across the board have divided opinion between financial institutions, and now have a market cap of around 175 Billion USD, the crypto sector coninues to grow, as it sees wider mainstreem adoption. (Photo by Dan Kitwood/Getty Images)
عملة بتكوين صعدت أكثر من 15 مرة العام الماضي (غيتي-أرشيف)

حثت لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية أمس الخميس المستثمرين على توخي الحذر بشأن العملات الرقمية مثل بتكوين، وفق ما أوردت وكالة رويترز.

وأشارت اللجنة إلى أن الهيئات التنظيمية الاتحادية وفي الولايات قد لا يكون بمقدورها استعادة أي استثمارات يخسرها المستثمرون في تعاملات مع أطراف غير قانونية.

وأكدت أنه في حين تحاول الهيئات التنظيمية ضبط هذه الأسواق التي تشهد نموا سريعا فإنها تحث المستثمرين على اليقظة.

وقال رئيس اللجنة جاي كلايتون في بيان إن مروجين كثيرين للاستثمارات في العملات الرقمية لا يتبعون القوانين الاتحادية أو قوانين الولايات التي تنظم التعاملات في الأوراق المالية.

وذكر البيان أن "لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية والهيئات المنظمة للأسواق المالية في الولايات تلاحق الانتهاكات، لكننا ننبهكم مرة أخرى إلى أنكم إذا خسرتم أموالا فإن هناك مخاطرة كبيرة بأن جهودنا لن تسفر عن استعادة استثماراتكم".

وتنضاف التحذيرات الأميركية إلى سلسلة تحذيرات أخرى من قبل دول وبنوك مركزية ومؤسسات وهيئات مالية وبحثية.

وقال وزير المالية الروسي أنطون سيليانوف قبل أسبوع إن المستثمرين المحترفين فقط هم من يجب أن يتداولوا العملات الرقمية وليس جموع المستثمرين.

وكان رئيس هيئة الرقابة المالية في ألمانيا فيليكس هوفلد دعا المستثمرين إلى الحرص البالغ، وأشار إلى أنه يتعين على المستثمر أن يعلم "أنه من الممكن أن يخسر كافة أمواله بأسوأ الحالات".

وأعطت هيئة تنظيمية اتحادية أميركية في ديسمبر/كانون الأول الماضي للمرة الأولى الضوء الأخضر لشركة "سي إم إي غروب" المالية المسجلة في بورصة وول ستريت لبدء إصدار عقود آجلة بالعملة الرقمية بتكوين.

ويوجد الكثير من العملات الرقمية الافتراضية في الأسواق العالمية على غرار بتكوين، ولايتكوين، والريبل وغيرها.

وتزايد تشعبية عملة بتكوين الرقمية التي ظهرت منتصف عام 2010 في أنحاء العالم، حيث تعد بأرباح مستدامة، وقد زادت بأكثر من 15 مرة العام الماضي صعودا من أقل من ألف دولار إلى عشرين ألف دولار قبل أن تنزل عن هذا المستوى.

ولا تملك العملات الافتراضية رقما متسلسلا ولا تخضع لسيطرة الحكومات والبنوك المركزية كالعملات التقليدية، بل يتم التعامل بها فقط عبر شبكة الإنترنت دون وجود فيزيائي لها.

المصدر : وكالات