السعودية تقرر تحويل أرامكو إلى شركة مساهمة

السعودية تعتزم طرح 5% من أسهم شركة أرامكو للاكتتاب العام الحالي (رويترز-أرشيف)
السعودية تعتزم طرح 5% من أسهم شركة أرامكو للاكتتاب العام الحالي (رويترز-أرشيف)

غيرت السعودية وضع شركة أرامكو السعودية لتصبح شركة مساهمة ابتداء من 1 يناير/كانون الثاني الحالي، حسب ما قالت الجريدة الرسمية للمملكة (أم القرى) اليوم الجمعة، في خطوة رئيسية لطرح عام مبدئي مزمع العام الحالي.

وذكرت الجريدة أن قرار مجلس الوزراء منح جميع الشركات المملوكة لـ"أرامكو" بالكامل -سواء بشكل مباشر أو غير مباشر- مهلة مدتها خمس سنوات لتكييف أوضاعها بما يتفق مع أحكام نظام الشركات، على أن يحتفظ المجلس بحق تمديد هذه المدة عند الحاجة.

وقالت الجريدة إن رأس مال الشركة "يبلغ ستين مليار ريال سعودي (17.2 مليار دولار)، مدفوع بالكامل ومقسم إلى مئتي مليار سهم عادي ذي حقوق تصويت متساوية وبدون قيمة اسمية".

وأضافت أن الشركة يديرها "مجلس إدارة مكون من 11 عضوا يشكل لمدة لا تزيد على ثلاث سنوات"، وتكون للمجلس سلطة إدراج الشركة في الأسواق المحلية والدولية.

وتابعت الجريدة أن الحكومة ستحتفظ بالقرار النهائي بشأن مستويات الإنتاج الوطني، في حين أكد القرار احتفاظ الدولة بالملكية المباشرة لأغلبية أسهم شركة أرامكو.

وتعتزم الحكومة السعودية طرح 5% من "أرامكو" للاكتتاب العام خلال 2018 بالتزامن مع ما تعانيه إيرادات البلاد في الوقت الراهن من تراجع أسعار النفط الخام عما كان عليه في 2014.

وتنتج أرامكو السعودية أكبر شركة نفط بالعالم برميلا من بين كل ثمانية براميل نفط في العالم، وتسهم بـ12.5% من إنتاج النفط العالمي، بحسب تقرير الشركة السنوي لعام 2015، ولديها 261.1 مليار برميل نفط من الاحتياطي المؤكد.

المصدر : رويترز + وكالة الأناضول

حول هذه القصة

ربما تتضح الصورة رغم الغموض الشديد الذي يلف تفاصيلها، ويظهر الاشتباك المعقد بين عالمي السياسة والاقتصاد بإحدى زواياها. يسيل لعاب السياسيين ويعيدون حساباتهم ألف مرة حين تكون كلمة السر أرامكو.

المزيد من أسهم وسندات
الأكثر قراءة