ارتفاع الفائض التجاري لمنطقة اليورو رغم قوة العملة

The euro logo sculpture stands in front of the headquarters of the European Central Bank (ECB) in Frankfurt in this October 26, 2014 file photo. The European Central Bank cut interest rates on Thursday to boost the euro zone economy, surprising financial markets by dropping its main refinancing rate to zero from 0.05 percent. It also expanded its quantitative easing asset-buying programme to 80 billion euros a month from 60 billion euros and cut its deposit rate to -0.4 percent from -0.3 percent, charging banks more to keep their money with the ECB. REUTERS/Ralph Orlowski/Files
أكثر من 26 مليار يورو فائض تجاري لمنطقة اليورو في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي (رويترز-أرشيف)
أظهرت تقديرات رسمية نُشرت اليوم أن الفائض التجاري لتسع عشرة دولة تتعامل باليورو، زاد في نوفمبر/تشرين الثاني إلى أعلى مستوى في ثمانية أشهر، مع ارتفاع الصادرات السلعية بوتيرة أسرع من الواردات رغم قوة اليورو.

وقال مكتب الإحصاءات الأوروبي (يورستات) إن فائض التجارة السلعية لمنطقة اليورو غير المعدل ارتفع إلى 26.3 مليار يورو في نوفمبر/تشرين الثاني، من 18.9 مليارا في أكتوبر/تشرين الأول، كما أنه أعلى من الفائض البالغ 23.8 مليارا قبل عام.

والتوسع في التجارة في نوفمبر/تشرين الثاني الذي تزامن مع ارتفاع جديد لليورو مقابل الدولار، وصل بالفائض إلى أعلى مستوى شهري منذ مارس/آذار، حين سجل 28.7 مليار يورو.

وأضاف المكتب أن الفائض التجاري المعدل في ضوء العوامل الموسمية زاد إلى 22.5 مليار يورو في نوفمبر /تشرين الثاني، من 19 مليارا في الشهر السابق.

ونمت صادرات منطقة اليورو غير المعدلة إلى 197.5 مليار يورو في نوفمبر/تشرين الثاني من 187.8 مليارا قبل شهر، في حين زادت الواردات إلى 171.2 مليارا من 168.9 مليار يورو.

وخلال الفترة من يناير/كانون الثاني إلى نوفمبر/تشرين الثاني، زادت الصادرات 7.5% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق، في حين زادت الواردات 10.1%.

ونمت التجارة بين دول منطقة اليورو في نوفمبر/تشرين الثاني إلى 165.65 مليار يورو، بزيادة 6.9% عنها قبل عام.

واستقر اليورو في تداولات اليوم الاثنين عند أعلى مستوى مقابل الدولار في ثلاثة أعوام، عندما ارتفع بـ0.1% إلى 1.2218 دولار.

المصدر : رويترز