البريكست قد يكلف بريطانيا 470 ألف وظيفة

Mayor of London, Sadiq Khan, makes a speech at the London Government Dinner at the Mansion House in London, Britain, January 12, 2017. REUTERS/Peter Nicholls
الدراسة أجراها مكتب "كامبريدج إيكونوميتريكس" للاستشارات لصالح عمدة لندن صادق خان (رويترز)

أعلن خبراء اقتصاديون الخميس أن بريطانيا ستفقد ما يصل إلى 120 ألف وظيفة في مجال الخدمات المالية، ونحو 350 ألف وظيفة أخرى في غضون عقد من الزمن، إذا تركت الاتحاد الأوروبي في مارس/آذار 2019 دون التوصل إلى اتفاق بشأن التجارة بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وأوضحت الدراسة، التي أجراها مكتب "كامبريدج إيكونوميتريكس" للاستشارات لصالح عمدة لندن صادق خان، أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "دون صفقة" قد يكلف بريطانيا أيضا نحو خمسين مليار جنيه استرليني (67 مليار دولار) بسبب استثمارات مفقودة، ويؤدي إلى فقد 87 ألف وظيفة في لندن وحدها بحلول عام 2030.

وأضافت الدراسة أن بقية بريطانيا ستعاني أكثر من لندن، مما سوف يوسع الاختلافات الاقتصادية الإقليمية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقال خان -وهو عضو بحزب العمال المعارض ومؤيد للاتحاد الأوروبي- إنه كلف المكتب بإجراء الدراسة في نهاية العام الماضي بعد أن اعترف وزير شؤون الخروج من الاتحاد الأوروبي ديفيد ديفيس للبرلمان بأن الحكومة لم تصدر أي تقييم مفصل لتأثير خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وذكر خان الخميس أن هذا التحليل المستقل يكشف عن المخاطر الاقتصادية المحتملة والتكاليف البشرية التي صارت على المحك في مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وأضاف "إذا استمرت الحكومة في سوء إدارة المفاوضات فيمكن أن ندخل إلى عقد مفقود من النمو المنخفض وانخفاض التشغيل".

وأشار إلى أن "خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بلا صفقة) ما زال يشكل خطرا حقيقيا، وهو أسوأ سيناريو ممكن".

وقال إن الدراسة "تظهر ضرورة تغيير الحكومة نهجها، والتفاوض على صفقة تمكننا من البقاء في السوق الموحدة والاتحاد الجمركي".

المصدر : الألمانية