جدل سعودي بشأن معدل البطال بالمملكة

Jobseekers stand in line to talk with a recruiter at a booth at a job fair in Riyadh in this January 29, 2012 file photo. After Saudi Arabia passed a long-awaited law covering housing mortgages in early July, banking shares rocketed over 5 percent in a single day as investors bet the reform would unlock a lucrative source of revenue for banks. After global oil prices slid below $10 a barrel in 1998, Saudi Arabia launched a programme of reforms designed to diversify the economy away from its heavy reliance on oil, strengthen the private sector and create jobs for young Saudis. To match Analysis SAUDI-ECONOMY/REFORM REUTERS/Fahad Shadeed/Files (SAUDI ARABIA - Tags: BUSINESS REAL ESTATE EMPLOYMENT POLITICS)
حسب الأرقام الرسمية بلغ معدل البطالة بين السعوديين 12.8% (رويترز-أرشيف)

عضو شورى: البطالة الحقيقية 34 % وهيئة الإحصاء تروج أن معدلها 5.8 %.. وبرامج "وزارة العمل" لا تغني ولا تسمن من جوع
2018-01-10أرقام
inShare45
قال عضو مجلس الشورى فهد بن جمعة، إن معدل البطالة الحقيقي هو 34 % وإن الهيئة العامة للإحصاء تروج أن نسبة البطالة 5.8%.

وأوضح بن جمعة أن عدد السعوديين الباحثين عن عمل أكثر من 1.23 مليون منهم 84.5% من الإناث، مشيرا إلى أنهم سيصبحون عاطلين بعد مضي 4 أسابيع على بحثهم، ليصبح معدل البطالة 34%.

وبين أن الهيئة العامة للإحصاء تروج على المواقع الاجتماعية بان معدل البطالة للسكان 5.8%، مؤكدا أنه تشويه للإحصاء وصرف النظر عن ارتفاع البطاله بين السعوديين، متسائلا: كيف يكون ذلك والأجانب المشتغلون يمثلون 78% من سوق العمل ويتم استقدامهم للعمل برواتب ومدد محددة في عقودهم.

وأشار بن جمعة إلى أن وزارة العمل حاولت تفادي الأمر عندما أخذت بالتعريف الدولي للبطالة وحذفت المدة الزمنية لذلك وهي أربعة أسابيع حتى يصبح الباحث عن العمل عاطلا.

وانتقد بن جمعة وزارة العمل، قائلا "إن سياسات وبرامج وزارة العمل لا تغني ولا تسمن من جوع البطالة.. وها نحن نستهل عام 2018 ولا مقياس أفضل لأدائها من معدل البطالة الذي على مسافة من مسار برنامج التحول بـ3% وبعيدا كل البعد عن مسار رؤية 2030 بـ6%".

ووفقا للبيانات المتاحة في "أرقام"، أظهرت نتائج مسح القوى العاملة للربع الثالث 2017 أن معدل البطالة لإجمالي السكان (15 سنة فأكثر) في السعودية بلغ 5.8%، فيما بلغ معدل البطالة للسعوديين 12.8%.

هيئة "الإحصاء": معدلات البطالة التي ننشرها تتم وفق معايير دولية.. وأي اجتهاد في طريقة احتسابها لا يعد صحيحًا
2018-01-11أرقام
inShare3
قال تيسير المفرج المتحدث الرسمي للهيئة العامة للإحصاء، إنَّ الهيئة تعتمد المنهجيات الدولية المعمول بها لدى المنظمات الدولية – كبقية سائر الأجهزة الإحصائية الرسمية في العالم – في تقدير معدلات البطالة وتنشر تفاصيلها من حيث الجنس والجنسية والمنطقة الإدارية.

وأضاف في بيان للهيئة، أن أي اجتهاد في طريقة احتساب البطالة لا يعد صحيحًا ولا يمكن الأخذ به مالم يكن وفق تلك المعايير.

وأشار إلى أن الهيئة تنشر المعدل الإجمالي للبطالة للسكان والمعدل الخاص بالسكان السعوديين منذ أن بدأ إصدار مسح القوى العاملة ثم تحولت إلى نشرة لسوق العمل حيث يشير كل معدل إلى دلالة مختلفة فالإجمالي هو لإجمالي السكان، والخاص بالسعوديين لا يشمل إجمالي السكان.

وبين أن المعدل الإجمالي للسكان هو المعدل الذي تقوم المنظمات الدولية من خلاله بمقارنة معدل البطالة في المملكة مع بقية الدول .

وأكد المتحدث الرسمي بأنَّ الهيئة وفرت كافة وسائل التواصل معها للرد والإجابة على استفسارات المهتمين والإعلامين قبل نشر أي استنتاج أو معلومة أو توضيح يتعلق ببيانات أو مؤشرات.

وأضاف أن سبب عدم دقة ما قد يتم نشره من خلال المهتمين هو الاعتماد على عناوين الأخبار دون الرجوع لمصدرها أو التقرير الإحصائي ذي العلاقة بالموضوع والمنشور بأكثر من صيغة على الموقع الرسمي للهيئة ويحتوي على كافة التفاصيل والبيانات ومنهجية المسح والمعايير الدولية المتعلقة باستخراجه.

ووفقا للبيانات المتاحة في "أرقام"، قال عضو مجلس الشورى فهد بن جمعة، إن معدل البطالة الحقيقي هو 34 % وإن الهيئة العامة للإحصاء تروج أن نسبة البطالة 5.8%.

وكانت نتائج مسح القوى العاملة للربع الثالث 2017 الصادرة عن هيئة الإحصاء قد أظهرت أن معدل البطالة لإجمالي السكان (15 سنة فأكثر) في السعودية بلغ 5.8%، فيما بلغ معدل البطالة للسعوديين 12.8%.

شوريون»: البطالة مخيفة.. مليون امرأة بلا عمل – أخبار السعودية | صحيفة عكاظ
http://www.okaz.com.sa/article/1604962/محليات/شوريون-البطالة-مخيفة-مليون-امرأة-بلا-عمل

تحدث "الإحصاء" : معدلات البطالة تتم وفق معايير دولية، وتنشرها الهيئة بمختلف قنوات النشر على موقعها الرسمي وحسابات التواصل الاجتماعي
معدل البطالة الإجمالي للسكان (5.8%) ، والمعدل الخاص بالسكان السعوديين (12.8%)

متحدث "الإحصاء" : معدلات البطالة تتم وفق معايير دولية، وتنشرها الهيئة بمختلف قنوات النشر على موقعها الرسمي وحسابات التواصل الاجتماعي

نظرًا لما تم تداوله حول معدل البطالة للسكان السعوديين وصحة الرقم المنشور للمعدل وما تم من اجتهادات حول تقديرات معدَّل البطالة أوضح المتحدث الرسمي للهيئة العامة للإحصاء تيسير المفرج بأنَّ الهيئة أصدرت وعبر موقعها الرسمي نشرة سوق العمل للربع الثالث 2017م، والنشرة توفر مؤشرات شاملة عن سوق العمل في المملكة من خلال مصدرين أساسين :
الأول : واقع تقديرات مسح القوى العاملة الذي تجريه الهيئة بشكل ربع سنوي
الثاني : بيانات سوق العمل من واقع السجلات الإدارية لدى الجهات ذات العلاقة ( وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ووزارة الخدمة المدنية والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وصندوق تنمية الموارد البشرية ومركز المعلومات الوطني) .

وقد تضمنت النشرة كما تضمن الخبر الرئيسي الصادر عن الهيئة في حينه معدل البطالة الإجمالي للسكان ، ومعدل البطالة الخاص بالسكان السعوديين ، حيث أظهرت نتائج النشرة للربع الثالث من عام 2017 م التالي :
أولاً : معدل البطالة الإجمالي للسكان في هذا الربع هو : ( 5.8 % ) ، وقد انخفض عن معدل البطالة الإجمالية مقارنة بالربع الثاني والذي كان ( 6 % )
ثانيًا : معدل البطالة للسكان السعوديين في الربع الثالث : ( 12.8 % ) وهو نفس معدل البطالة للسكان السعوديين في الربع الثاني والذي كان ( 12.8 % )

وحول ما تم رصده من قراءات خاطئة حول معدل البطالة ، قال تيسير المفرج بأنَّ ما تم رصده من اجتهادات يتمحور حول نقطتين ؛ الأولى قراءات واجتهادات حول القيمة الفعلية للبطالة وطريقة احتسابها وهنا نوضح بأنَّ الهيئة تعتمد المنهجيات الدولية المعمول بها لدى المنظمات الدولية – كبقية سائر الأجهزة الإحصائية الرسمية في العالم – عن تقديرات معدلات البطالة وتنشر تفاصيلها من حيث الجنس والجنسية والمنطقة الإدارية ، وبالتالي فأي اجتهاد في طريقة احتساب البطالة لا يعد صحيحًا ولا يمكن الأخذ به مالم يكن وفق تلك المعايير ، والنقطة الثانية التي تم رصدها هي
عدم التفريق بين المعدل الإجمالي للسكان والمعدل الخاص بالسكان السعوديين ، والهيئة تنشر المعدلين منذ أن بدأ إصدار مسح القوى العاملة ثم تحولت إلى نشرة لسوق العمل حيث يشير كل معدل إلى دلالة مختلفة فالإجمالي هو لإجمالي السكان ، والخاص بالسعوديين لا يشمل إجمالي السكان ؛ علمًا بأنَّ المعدل الإجمالي للسكان هو المعدل الذي تقوم المنظمات الدولية من خلاله بمقارنة معدل البطالة في المملكة مع بقية الدول . من جهة أخرى أكد المتحدث الرسمي بأنَّ الهيئة وفرت كافة وسائل التواصل معها للرد والإجابة على استفسارات المهتمين والإعلامين قبل نشر أي استنتاج أو معلومة أو توضيح يتعلق ببيانات أو مؤشرات في الوقت نفسه أكد المفرج بأن سبب عدم دقة ما قد يتم نشره من خلال المهتمين هو الاعتماد على عناوين الأخبار دون الرجوع لمصدرها أو التقرير الإحصائي ذو العلاقة بالموضوع والمنشور بأكثر من صيغة على الموقع الرسمي للهيئة ويحتوي على كافة التفاصيل والبيانات ومنهجية المسح والمعايير الدولية المتعلقة باستخراجه .

https://www.argaam.com/ar/article/articledetail/id/524070

المصدر : مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

#انفجار_العاطلين_قريبا

يشكو ناشطون سعوديون من البطالة في بلادهم على وسم #انفجار_العاطلين_قريبا، وذلك بعد ازدياد نسبة العاطلين عن العمل، وانسداد طرق الأمل لأغلبهم في الحصول على فرصة عمل في ظل الوضع الراهن.

Published On 11/8/2017
RIYADH, SAUDI ARABIA - DECEMBER 8: A man looks on while others arrive to participate at the first annual ' Bab Rizq Jameel' a job opportunity fair for Saudi youth that is taking place at the Riyadh Convention Center on December 8, 2015 in Riyadh , Saudi Arabia. Bab Rizq Jameel is a growing initiative that was launched with just two jobs in 2003 by a Saudi businessman to create jobs for Saudi men and women by linking them with with the companies that are looking for their skills. BRJ has helped 280.000 Saudi men and women to find training and work in Saudi Arabia. (Photo by Jordan Pix/ Getty Images)

أظهر مسح أجرته شركة إبسوس العالمية للأبحاث أن البطالة تتصدر القضايا التي تقلق السعوديين بحسب مؤشرات يوليو/تموز الماضي، يتبعها الخوف من الإرهاب.

Published On 9/8/2017
Jobseekers stand in line to talk with a recruiter at a booth at a job fair in Riyadh in this January 29, 2012 file photo. After Saudi Arabia passed a long-awaited law covering housing mortgages in early July, banking shares rocketed over 5 percent in a single day as investors bet the reform would unlock a lucrative source of revenue for banks. After global oil prices slid below $10 a barrel in 1998, Saudi Arabia launched a programme of reforms designed to diversify the economy away from its heavy reliance on oil, strengthen the private sector and create jobs for young Saudis. To match Analysis SAUDI-ECONOMY/REFORM REUTERS/Fahad Shadeed/Files (SAUDI ARABIA - Tags: BUSINESS REAL ESTATE EMPLOYMENT POLITICS)

أظهرت بيانات رسمية في السعودية أن معدل البطالة بين المواطنين بلغ نحو 12.7% في الربع الأول من العام مواصلا ارتفاعه المطرد في ظل الصعوبات الاقتصادية الناجمة عن انخفاض أسعار النفط.

Published On 31/7/2017
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة