لماذا تتغير الأسعار سريعا على موقع أمازون؟

An Indian employee works inside Amazon's largest Fulfillment Centre (FC) in India, on the outskirts of Hyderabad on September 7, 2017. / AFP PHOTO / NOAH SEELAM (Photo credit should read NOAH SEELAM/AFP/Getty Images)
أمازون تغير أسعار المنتجات المعروضة بوتيرة متسارعة وفقا لاعتبارات مختلفة (غيتي)

قالت صحيفة تايمز البريطانية إن شركات التجارة الإلكترونية مثل شركة أمازون توسعت في تطبيق "التسعير الديناميكي" للمنتجات بشكل غير مسبوق، وهو ما يثير مخاوف من وقوع ممارسات غير أخلاقية بحق المستهلكين.

والمقصود بالتسعير الديناميكي هو تغيير أسعار المنتجات المعروضة بشكل مستمر وفقا لاعتبارات مختلفة. ورصدت صحيفة تايمز تغيير سعر أحد المنتجات على موقع أمازون ثلاثمئة مرة في عام واحد.

ومن بين الفوائد التي تحققها الشركات من هذا الأسلوب أنها تستكشف أعلى سعر قد يوافق المستهلك على دفعه مقابل سلعة معينة، كما أن هذه الطريقة تسمح بالتكيف سريعا مع معادلة العرض والطلب، وتعزز الأرباح من مواسم الأعياد والمناسبات.

لكن التسعير الديناميكي يحمل مخاطر أخلاقية، وفقا لمقال تايمز، ومن بينها أن تغييرات الأسعار تحدث بوتيرة متسارعة لا تمكن المستهلك من معرفة ما إذا كان يحصل على قيمة جيدة من مشترياته، دون أن يقوم ببحث عميق في مواقع رصد الأسعار.

غير أن الخطر الأكبر، كما تقول الصحيفة، هو أن الشركات قد تبدأ عرض أسعار مختلفة على المستهلكين بناء على بياناتهم الشخصية. فمثلا إذا أمضى شخص ما ساعات عدة على الإنترنت وهو يقرأ أخبارا عن إحدى المغنيات، فإن الشركات التي تستطيع رصد بياناته قد ترى فيه مستهلكا على استعداد لدفع ثمن أكبر مقابل شراء ألبوم تلك المغنية.

وأشارت الصحيفة أيضا إلى أن شركة أوبر، التي تقدم خدمة نقل الركاب عبر تطبيقها الإلكتروني، قد بدأت بالفعل تحديد الأسعار لعملائها وفقا لما ترى أنهم قادرون على دفعه. فمثلا قد تطلب الشركة سعرا أعلى من المتوسط من شخص يطلب خدمة النقل بين مناطق غنية.

المصدر : تايمز

حول هذه القصة

The logo of Souq.com is seen at its office in the outskirts of Cairo, Egypt, May 30, 2016. Picture taken May 30, 2016. REUTERS/Ehab Farouk

أعلنت شركة أمازون الأميركية اليوم الثلاثاء رسميا أنها توصلت إلى اتفاق للاستحواذ على موقع “سوق دوت كوم” الإماراتي الذي يوصف بأنه أكبر موقع للتسوق الإلكتروني في العالم العربي.

Published On 28/3/2017
A person prepares to search the internet using the Google search engine, on May 14, 2014, in Lille. In a surprise ruling on May 13, the EU's top court said individuals have the right to ask US Internet giant Google to delete personal data produced by its ubiquitous search engine. AFP PHOTO / PHILIPPE HUGUEN

رفعت المفوضية الأوروبية دعوى احتكار رسمية ضد غوغل أمس الأربعاء متهمة الشركة بأنها تستغل وضعها المهيمن في البحث على الإنترنت.

Published On 16/4/2015
باراج خانا

القدرة المتزايدة التي يكتسبها الناس في مجال تبادل السلع والخدمات والعمالة بشكل مباشر من خلال منصات إلكترونية على شبكة الإنترنت، تعمل على تحويل الكيفية التي تؤدي بها الاقتصادات الحديثة وظيفتها.

Published On 1/10/2014
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة