وزير سعودي: طرح أرامكو سيمضي قدما في 2018

أرامكو قالت في وقت سابق إن الإدراج يمضي في مساره (رويترز-أرشيف)
أرامكو قالت في وقت سابق إن الإدراج يمضي في مساره (رويترز-أرشيف)

أبلغت مصادر مطلعة رويترز أن وزير المالية السعودي محمد الجدعان قال لمستثمري السندات أثناء عرض توضيحي اليوم الاثنين إن الطرح العام الأولي لشركة النفط الوطنية العملاقة أرامكو السعودية سيمضي قدما كما هو مخطط له في 2018.

يأتي ذلك في وقت تجهز السعودية لإصدار ثالث محتمل لسندات دولية بعد أن أصدرت سندات دولية بقيمة 17.5 مليار دولار العام الماضي وصكوكا بتسعة مليارات دولار في أبريل/نيسان الماضي.

وكانت أرامكو قالت من قبل إن الإدراج يمضي "في مساره" بعد تقرير بأن شركة النفط تعكف على وضع خطط طوارئ لتأجيل محتمل إلى 2019.

وفوضت السعودية ستة مصارف عالمية لترتيب لقاءات مع مستثمري أدوات الدخل الثابت قبل إصدارها سندات دولية.

وبحسب وكالة رويترز فقد أظهرت وثيقة صادرة من أحد تلك المصارف أن السندات دولارية غير مضمونة لآجال تتراوح بين خمسة أعوام وثلاثين عاما.

والسندات غير المضمونة هي التي تصدر بمعدل فائدة عال نسبيا لأن المخاطرة فيها أعلى.

وتعاني السعودية، التي تعد أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم، بالوقت الراهن تراجعا حادا في إيراداتها المالية، الناتجة عن تراجع أسعار النفط الخام عما كان عليه منتصف 2014.

وتعتمد السعودية في تمويل عجز الموازنة على الاقتراض وإصدارات أدوات الدين، حيث استدانت أكثر من 44 مليار دولار خلال العامين الجاري والماضي.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

قال الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية أمين الناصر اليوم الاثنين إن العالم ربما يكون متجها صوب نقص إمدادات النفط في أعقاب انخفاض حاد في الاستثمارات وقلة اكتشافات النفط التقليدي الجديدة.

المزيد من أسهم وسندات
الأكثر قراءة