العراق: البتّ في تمديد اتفاق أوبك في نوفمبر

Iraq's Oil Minister Jabar Ali al-Luaibi talks to journalists during a meeting of the Organization of the Petroleum Exporting Countries (OPEC) in Vienna, Austria, November 30, 2016. REUTERS/Heinz-Peter Bader
اللعيبي يؤكد أن العراق سيمتثل لقرار أوبك وشركائها إذا اختاروا تمديد تخفيضات الإنتاج (رويترز-أرشيف)

قال وزير النفط العراقي جبار اللعيبي إن البت في تمديد اتفاق خفض إنتاج النفط بين منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) والمنتجين غير الأعضاء سيكون في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وأكد اللعيبي -في تصريحاته أمس الجمعة خلال زيارته للعاصمة الروسية موسكو– أن العراق سيمتثل للقرار في حالة تمديد الاتفاق للمساعدة في تحقيق التوازن في سوق النفط.

وأوضح الوزير العراقي أن إنتاج بلاده من النفط يبلغ حاليا 4.32 ملايين برميل يوميا، وأن الصادرات تصل إلى 3.23 ملايين. وأشار إلى أن صادرات النفط الكردية تتراوح بين ثلاثمئة و350 ألف برميل.

وكان وزير النفط الكويتي عصام المرزوق قد صرح مؤخرا بأن أوبك ستناقش في اجتماعها المقرر عقده نهاية نوفمبر/تشرين الثاني المقبل ما إذا كانت ستمدد أم تنهي تخفيضات الإنتاج.

وأوضح المرزوق أنه إذا لم ير المشاركون حاجة لتمديد تخفيضات الإنتاج فستوضع إستراتيجية معينة للخروج من الاتفاق، وتعديل الإنتاج مرة أخرى.

المصدر : رويترز