مصر تخطط لبرنامج سندات دولية بـ10 مليارات دولار

Egypt's Finance Minister Amr El-Garhy attends a news conference in Cairo, Egypt August 11, 2016. Picture taken August 11, 2016. REUTERS/Mohamed Abd El Ghany
وزير المالية المصري أكد أن وزارته تدرس إصدار سندات باليورو قبل نهاية نوفمبر/تشرين الثاني المقبل (رويترز-أرشيف)

أعلن وزير المالية المصري عمرو الجارحي في تصريحات نُشرت اليوم أن مصر تخطط لطرح برنامج سندات دولية جديد بقيمة عشرة مليارات دولار، دون أن يذكر إطارا زمنيا.

وقال الجارحي حسب مصادر إعلامية إن وزارته ستدرس خلال الأسبوعين المقبلين الأوقات الزمنية المناسبة لإصدار سندات باليورو قبل نهاية نوفمبر/تشرين الثاني المقبل "في حدود 1.5 مليار يورو بعد موافقة مجلس الوزراء على برنامج الإصدار".

وأضاف الجارحي "نستهدف طرح ما بين ثلاثة وأربعة مليارات دولار خلال الربع الأول من العام المقبل".

وقالت المحللة الاقتصادية في "أرقام كابيتال" ريهام الدسوقي تعليقا عن السندات المزعم طرحها خلال الفترة المقبلة "هي تكلفة لا بد منها في الأجل القصير لتحويل الدين العام الداخلي المرتفع التكلفة إلى دين عام خارجي منخفض التكلفة".

وزاد الدين الخارجي لمصر 38.4% إلى 73.9 مليار دولار بنهاية مارس/آذار 2017 ارتفاعا من 53.4 مليارا في مارس/آذار 2016.

وباعت مصر في يناير/كانون الثاني الماضي سندات دولية بأربعة مليارات دولار على ثلاث شرائح.

وفي أبريل/نيسان الماضي وافقت الحكومة على زيادة سقف إصدار السندات الدولية ليبلغ سبعة مليارات دولار، كما باعت ما قيمته ثلاثة مليارات دولار أخرى في مايو/أيار الماضي.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي وقعت مصر برنامجا لمدة ثلاث سنوات قيمته 12 مليار دولار مع صندوق النقد الدولي مشروطا بإصلاحات مثل فرض ضريبة القيمة المضافة وخفض الدعم لتقليص عجز الميزانية.

المصدر : رويترز